مفتاح الرياض
الدليل غير الرسمي لمدينة الرياض

أمير الرياض يدشن فعاليات “فنار (سابك) الصحي”

افتتح صاحب السمـو الملكي الأمير فيصل بن بـندر بن عـبد العزيز آل سعود، أمير منطقة الرياض، فعاليات برنامج “فنار (سابك) الصحي”، تحت شعار “حياتك .. أمانة”، الذي تنظمه الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض، و”المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)”، بمبادرة من (سابك)، وإشراف اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات. وذلك مساء اليوم الأربعاء 25 ذو القعدة 1436هـ (9 سبتمبر 2015م)، في ساحة الأمانة بحي الجزيرة في الرياض.

DSC_0996

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل، صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود، رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة (سابك)، ومعالي المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، أمين منطقة الرياض، وسعادة الأستاذ يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، وسعادة الأستاذ عبد الإله بن محمد الشريف، أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وسعادة اللواء أحمد بن سعدي الزهراني، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وسعادة اللواء البحري عواد بن عيد البلوي، مدير عام المديرية العامة لحرس الحدود، وعدد من مسؤولي (سابك)، وأمانة منطقة الرياض، واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وجمع من منسوبي الجهات المشاركة في البرنامج.

وفي تصريح صحافي بعد انتهاء حفل الافتتاح، أبدى سمو أمير الرياض إعجابه بما شاهده في “فنار (سابك) الصحي”، وأكد سموه أن وجود شركة (سابك) في الأحداث تعتبر دعامة جيدة ومفيدة للجميع، كونها من الأذرع الرئيسة في المملكة، وتعطي للحدث ثقلاً كبيراً، وتصل بخدماتها إلى مستويات عالية. وأضاف سموه أن الدعوة الكريمة التي وجهت لسموه من قبل الأمير سعود بن ثنيان تعتبر دعوة كريمة، ومحل تقدير، ومحل تجاوب للدور الكبير الذي يقوم به سموه الكريم، مشيراً إلى أن العمل الذي تؤديه (سابك) يعد من أعلى المستويات، كونه ظاهرة حضارية كبيرة تؤكد فعاليتها في الوطن.

وأشار الأمير فيصل بن بندر إلى أن المسؤولية الاجتماعية مطلب أساسي للجميع، مستشهداً بدور (سابك) الكبير في قدرتها على تقديم كافة الأحداث الاجتماعية بالكفاءة العالية، مضيفاً سموه أن “فنار (سابك) الصحي” سيكون مشعاً بالخير والعطاء لهذا الوطن في كثير من المجالات الصحية والاجتماعية والصناعية، والأخيرة هي من أبرز معطيات (سابك)، لافتاً سموه إلى أهمية دور الشركة والاقتداء بها، خصوصاً في مجال المسؤولية الاجتماعية.

من جانبه، أعرب سمو رئيس مجلس إدارة (سابك) عن شكره وتقديره لرعاية سمو أمير الرياض حفل افتتاح “فنار (سابك) الصحي”، ما يؤكد اهتمام سموه بالمبادرات الاجتماعية، في ظل التوجيهات السديدة من لدن القيادة الرشيدة (حفظها الله)، لتحقيق نماء الوطن ورفاهية المواطن. وأضاف سموه أن (سابك) منذ أن تأسست وهي تضع المسؤولية الاجتماعية في أولوياتها، من خلال برامجها الطموحة في المشاركة في المستشفيات، ودعم الأوقاف والندوات الخيرية، إلى جانب دعمها الكثير من الأنشطة المجتمعية، مشيراً سموه إلى أن الشركة ما زالت تقدم الكثير من الجهود تجاه المجتمع، انطلاقاً من الرعاية والتوجيهات الحكومية في جميع المجالات، ومن أبرزها المجال الصحي، مبيناً سموه أن الدولة (أيدها الله) تنفق على الصحة مليارات الريالات، لتقدم على إثرها خدمات كبيرة، لافتاً سموه إلى أن هناك أدواراً تقع على عاتق القطاع الخاص تجاه المجتمع. وأضاف سموه أن (سابك) شاركت في أكثر من مشروع لخدمة المجتمع، والتي سترى النور قريباً، وستحقق دعماً لجهود الدولة. وأفاد سموه أن مشروع (نبراس) من أهم المشروعات، أطلق برعاية سمو ولي العهد (حفظه الله)، وقدمت من خلاله (سابك) الدعم المادي والمعنوي والبشري لهذا البرنامج الذي قدم خدمات وأنشطة عديدة لمكافحة المخدرات.

وكان الأمير فيصل بن بـندر بن عـبد العزيز قد تفضّل برعاية حفل افتتاح برنامج “فنار (سابك) الصحي”، الذي أقيم في “مسرح الفعاليات”، واستهل بآيات بينات من القرآن الحكيم، ثم ألقى سعادة الأستاذ يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، كلمة رحب فيها بسمو أمير الرياض، مقدراً لسموه رعايته حفل تدشين برنامج “فنار (سابك) الصحي”، أحدث المبادرات المبتكرة التي تتبناها الشركة للوفاء بالتزاماتها الوطنية، وخدمة المجتمع وتنميته في العديد من المجالات الحيوية، مبيناً أن الرعاية الصحية أحد المرتكزات الرئيسة لاستراتيجية (سابك) في المسؤولية الاجتماعية، ثم استعرض العديد من المبادرات والمشاريع التي تتبناها الشركة في مختلف المجالات الصحية.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن الشركة تولي أهمية بالغة بمجال الوقاية من المخدرات ومكافحتها ومعالجة الإدمان، موضحاً أن (سابك) نفذت حزمة من المبادرات النوعية في هذا المجال لتحقيق مفهوم الوقاية المتكاملة، عبر إطلاق مبادرة (سابك) المتمثلة في المشروع الوطني للوقاية من المخدرات (نبراس)، بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وبتكلفة بلغت خمسين مليون ريال، لمدة خمس سنوات. وإنشاء “مستشفى (سابك) التخصصي للصحة النفسية وعلاج الإدمان”، بالتعاون مع وزارة الصحة، وبتكلفة بلغت ثلاثمائة مليون ريال. والعمل حالياً مع وزارة الصحة لإطلاق مبادرة “مركز منتصف الطريق”، لإعادة التأهيل النفسي للمتعافين من إدمان المخدرات قبل انخراطهم في المجتمع، وبتكلفة أولية قدرت بخمسة عشر مليون ريال.

وشدد البنيان على عزم (سابك) مواصلة المسيرة التي رسمتها القيادة الحكيمة لتعزيز الرعاية الصحية، والحرب المستمرة على المخدرات، وفق الاستراتيجية الوطنية الشاملة للمملكة. وشكر كافة الجهات المشاركة في برنامج “فنار (سابك) الصحي” لتعاونهم الفعّال، وعلى رأسها أمانة منطقة الرياض، واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

وختم الرئيس التنفيذي برفع خالص الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد الأمين، وسمو ولي ولي العهد (يحفظهم الله)، نظير العناية المستمرة لكل قطاعات الوطن بما يحقق رفاهية المواطن، وازدهار المملكة، وكذلك الرعاية الكريمة التي يشملون بها شركة (سابك).

بعد ذلك، شاهد سمو أمير الرياض أوبريت (الأمل بيدك)، من تنفيذ فريق مواهب (سابك)، ثم شاهد سموه مسرحية “حياتك .. أمانة”، من إنتاج وتنفيذ فريق نجوم (سابك) المسرحي، عقب ذلك كرّم سموه الجهات المشاركة، ثم تفضّل سموه بتدشين البرنامج رسمياً، قبل أن يتسلم سموه إهداء تذكاري مقدم من شركة (سابك) عرفاناً وامتناناً لسموه على رعاية البرنامج.

ولدى وصوله مقر الحفل، زار سمو أمير الرياض فعالية “الكهف”؛حيث شاهد سموه فيلماً توعوياً بأضرار المخدرات، وتجول سموه في الأقسام الثمانية لفعالية “الكهف” التي تجسد أبرز محطات تجربة مدمن المخدرات، من خلال مشاهد تمثيلية تحاكي الواقع، ابتداءَ من مرحلة التعاطي، مروراً بمرحلة مكافحة المخدرات، وصولاً إلى معالجة الإدمان.

ثم تجول سمو أمير الرياض في المعرض المصاحب لبرنامج “فنار (سابك) الصحي”، الذي يضم 19 جهة حكومية وخاصة ومجتمعية، التي تستعرض تجاربها في مجال التوعية الصحية والوقاية من المخدرات. بعد ذلك شاهد سموه “مسرح الطفل”، الذي يتسع لقرابة 600 طفل، ويقدم العديد من العروض المسرحية والترفيهية الهادفة، والمشاهد التوعوية، والأوبريتات الإنشادية، والمسابقات الحركية والتثقيفية المتنوعة.

كما شاهد سموه بقية الفعاليات والأنشطة المتوزعة بين الفعاليات الرئيسة لبرنامج “فنار (سابك) الصحي”، مثل: العربة المتنقلة لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، والعيادة المتنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والعربة المتنقلة لمستشفى الملك فيصل التخصصي للتبرع بالدم.

يذكر أن “فنار (سابك) الصحي” أحدث برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة؛ الذي يستهدف توعية وتثقيف أفراد المجتمع بالجوانب الصحية والسلوكيات السليمة، والتعريف بأضرار المخدرات وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع، في قالب تفاعلي مبتكر يجمع بين التثقيف والترفيه لأفراد العائلة في مكان واحد. ويستقبل “فنار (سابك) الصحي” زواره لمدة ثمانية أيام، حيث تبدأ الفترة الصباحية التاسعة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، وتنطلق الفترة المسائية الخامسة عصراً وحتى العاشرة ليلاً.

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X