الدليل غير الرسمي لعاصمة المملكة العربية السعودية

إفتتاح معرض الكتاب الخيري بنادي الرياض الأدبي

افتتح معالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر الأحد 8 رمضان الموافق 6 يوليو معرض الكتاب الخيري الثامن الذي ينظمه النادي الأدبي بالرياض بالتعاون مع جمعية المكفوفين بالرياض (كفيف) بحضور المدير العام للأندية الأدبية الأمير سعود بن محمد آل سعود، ورئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين الدكتور ناصر الموسى، والمدير العام للجمعية محمد الشويمان، وعدد من الأدباء والمثقفين.
الجاسر يفتتح المعرض
وقد بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم رتّلها طفل كفيف، ثم ألقى رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبدالله الحيدري كلمة رحب فيها بالحضور معربا عن شكر منسوبي النادي وجمعية المكفوفين لمعالي نائب وزير الثقافة والإعلام على افتتاحه المعرض .

وأشار إلى أن تنظيم المعرض يأتي امتدادا لخطة النادي في ممارسة المسؤولية الاجتماعية في تنظيم المعارض بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، مفيداً أن للنادي تجارب ناجحة إذ نظم في مقره بالرياض وفي جامعتي الملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلامية سبعة معارض .وقال: “وقع الاختيار هذا العام على جمعية المكفوفين بالرياض لتكون شريكا مع النادي في التنظيم والترتيب إذ يعود ريع المعرض بالكامل للجمعية؛ دعما لها وتعريفا بجهودها وخدمتها لهذه الفئة من المجتمع .

واستعرض الدكتور الحيدري الجهات المشاركة في المعرض التي يأتي في طليعتها: وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية، ودارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وكرسي الأدب السعودي، وغيرها من الجهات .

وأشار إلى أن فكرة المعرض تعتمد على حث الجهات الحكومية ودور النشر المحلية والأفراد على تزويد النادي بما يتوافر لديهم من كتب جديدة أو قديمة أو مستعملة وتباع بسعر مخفّض، ويعود ريع المعرض كاملا لجمعية المكفوفين في الرياض .

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية المكفوفين بالرياض الدكتور ناصر بن علي الموسى كلمة عبّر فيها عن شكر جمعية المكفوفين للنادي الأدبي بالرياض على تنظيم هذا المعرض حيث يمثل ذلك إسهاما واضحا في دعم هذه الفئة الغالية في المجتمع .
كما عبّر عن شكره لمعالي نائب وزير الثقافة والإعلام على افتتاح المعرض مشيرا إلى أن تنظيم المعرض الذي يعود ريعه لجمعية المكفوفين بالرياض يأتي ضمن إنجازات النادي التي يقدمها للمجتمع. وأوضح الموسى أن الجمعية لها عدة أنشطة بالتعاون مع عدة جهات ومؤسسات المجتمع لخدمة المكفوفين.
[images cols=”four” lightbox=”true”] [image link=”1906″ image=”1906″] [image link=”1907″ image=”1907″] [image link=”1908″ image=”1908″] [image link=”1909″ image=”1909″] [/images] بعدها قدم طفلان من أبناء جمعية المكفوفين أنشودة وقصيدة بعنوان “سلم المجد”, عقب ذلك قدم الدكتور ناصر الموسى هدية تذكارية لمعالي الدكتور عبدالله الجاسر، وللدكتور عبدالله الحيدري .

إثر ذلك قص الدكتور عبدالله الجاسر شريط افتتاح المعرض، ثم تجول والحضور في أروقته حيث احتوى المعرض على العديد من الكتب في مختلف المجالات الثقافية والأدبية والعلمية المقدمة من عدة جهات ومؤسسات ثقافية .
وقد أبدى الدكتور الجاسر في تصريح صحفي إعجابه بما شاهده في المعرض من كتب شاكرا لنادي الرياض الأدبي تنظيم هذا المعرض الذي يعبر عن التكامل بين المؤسسات الثقافية في المملكة العربية السعودية .

وأشار إلى أن تنظيم المعرض المصغّر في حجمه والكبير بأهدافه النبيلة، وبما يحتويه من كتب علمية وثقافية وأدبية قيمة، يأتي لإبراز جهود جمعية المكفوفين ومثيلاتها من قبل المؤسسات الثقافية، وإبراز إسهامات هذه الجمعيات في المجتمع بالإضافة إلى دعمها، منوها بجهود الجهات المشاركة في المعرض .
يذكر أن المعرض يستمر حتى الخميس القادم، ويتضمن جناحًا لجمعية المكفوفين في مقدمة المعرض، يحتوي على نشرات تعريفية بالجمعية ونشاطاتها وجهودها.
كما يشتمل على فعاليات متنوعة لجمعية (كفيف)، ومنها حفل إنشادي يقدمه مجموعة من الأطفال المكفوفين، وكتابة أسماء الضيوف بطريقة برايل، كما ستُعرض هذا الأسبوع بعد التراويح على مسرح النادي مسرحية (الغريب) للمخرج خالد الباز، ويقوم بالتمثيل فيها عدد من المكفوفين، وتقام الأربعاء 11رمضان بعد التراويح أمسية شعرية يشارك فيها شاعران مكفوفان، وهما: محمد الشويمان وعلي الحسن، ويتخللها عدد من الفقرات الإنشادية.

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X