مفتاح الرياض
الدليل غير الرسمي لمدينة الرياض

بسمة الشمري : المصممات السعوديات مبدعات وصاحبات ذوق رفيع وأفكار مبدعة

عباياتكشفت مصممة العبايات بسمة الشمري ان نظرة السيدة الخليجية للعباءة لم يعد كما كان في السابق، مجرد سواد فقط بل اصبحت تمثل من ترتديها من خلال الالوان واللمسات والتصميم وغير ذلك، مؤكدة أنهم من خلال دراسة تسويقية اجريت على سوق العبايات في المملكة والخليج ومن خلال المعارض التي اقيمت في الفترة الماضية وشاركت فيها عدد كبير من المصممات السعوديات والخليجات وغيرهن في مجال العبايات فقط، توصلن الى ان ثقافة السيدة حول اقتناء العباية تغير، مشيرة الى ان استخدام السيدة للعباية في الماضي كان يقتصر على عباية او اثنتين ولكن في الوقت الحالي اصبح لدى السيدة اكثر من عباءة واكثر من خيار، وبناء على الدراسة التسويقية للسوق السعودي والخليجي فان الفتيات من عمر 18 الى 24 يملكن ما بين 4 الى 6 عباءات منها المخصص للجامعة ومنها للرحلات ومنها للمناسبات ومنها للزواجات وكذلك خرجت الدراسة بان السيدات العاملات في مراكز قيادية ووظائف مرموقة يملكن ما بين 5 الى 8 عبايات وهناك الطبقة المخملية من سيدات الاعمال وسيدات المجتمع يملكن كل واحده منهن اكثر من عشر عبايات كحد ادنى.

ولفتت الشمري الى ان متوسط سعر العبايات في الماضي كان ما بين 300 الى 600 ريال بينما في الوقت الحالي تصل الى 5000 الالف ريال حسب النوعية والموديل والاكسسوارات التابعة لها والمسات الخاصة في التصميم، اذ اصبحت العباءة شي مهم ويمثل شخصية السيدة بشكل كبير خصوصا وان قيادة المراة ستكون خلال الفترة المقبلة فستكون هناك اهتمام كبير بالعباية بشكل اكبر خصوصا من ناحية الموديلات والالوان مثل الالوان السيارات وما الى ذلك.

وقدرت الشمري حجم سوق العبايات باكثر من 100 مليون ريال وان الطلب المتزايد في العاصمة الرياض بشكل كبير ياتي بعدها مدينة جدة ومن ثم المنطقة الشرقية. وان الطلب يعتبر ضعيف في باقي المدن  والمناطق بشكل عام.

مؤكدة أن طالبات الجامعات هن الاكثر حرصا على اخر صرعات وموديلات العبايات وياتي بعدهن موظفات القطاع الخاص ومن ثم المعلمات. وأكدت مصممة الأزياء بسمة الشمري أن تصميماتها تميزت بشكل كبير لخروجها عن المألوف في عالم الأزياء واختيار الموديلات الغريبة، موضحة أن لكل مصممة فكرها وخيالها في تصميم أزيائها، مبينة أنها تميل إلى الإستايل الخليجي بطابع مودرن بلمسات شرقية، مشددة على أن السعودية هي التي أبرزت ودعمت بداياتها، موضحة أن المرأة السعودية هي أول من تشجع التصميم والماركة السعودية، مؤكدة أن المصممات السعوديات مبدعات وصاحبات ذوق رفيع وأفكار مبدعة. وترى الشمري أنه لا بد من وجود مظلة تجمع المصممات تحت سقف واحد وتطور أعمالهن، معربة عن أملها بأن تندرج وظيفة المصممة كمهنة رسمية، لافتة إلى أن الاستثمار في هذا المجال ممتاز ومربح،وتطمح للوصول إلى العالمية، مؤكدة أن مشاريعها الجديدة سوف تتكلم عن نفسها قريباً. واضافت أن المصممات السعوديات برزن على منصات عربية ودولية بسبب عشقهن للجمال والتميز مشددة على أن تصميم الأزياء في نظرها فن مثل الموسيقى لا نهاية لها في تصنيفاتها، مؤكدة أن السعودية تطورت بشكل هائل في السنوات الأخيرة في عدة مجالات منها مجالات المرأة وما يخصها موضحة أنها تمتلك تصاميم رائعة نالت اعجاب كثر من السيدات والشيخات والاميرات في دول الخليج والطلب عليها متزايد معربة عن أملها  بأن تصل إلى كل بيت في السعودية ثم إلى العالمية.

أكدت مصممة الأزياء بسمة الشمري أن تصميماتها تميزت بشكل كبير لخروجها عن المألوف في عالم الأزياء واختيار الموديلات الغريبة، موضحة أن لكل مصممة فكرها وخيالها في تصميم أزيائها، مبينة أنها تميل إلى الإستايل الخليجي بطابع مودرن بلمسات شرقية، مشددة على أن السعودية هي التي أبرزت ودعمت بداياتها، موضحة أن المرأة السعودية هي أول من تشجع التصميم والماركة السعودية، مؤكدة أن المصممات السعوديات مبدعات وصاحبات ذوق رفيع وأفكار مبدعة.

عباياتوترى الشمري أنه لا بد من وجود مظلة تجمع المصممات تحت سقف واحد وتطور أعمالهن، معربة عن أملها بأن تندرج وظيفة المصممة كمهنة رسمية، لافتة إلى أن الاستثمار في هذا المجال ممتاز ومربح،وتطمح للوصول إلى العالمية، مؤكدة أن مشاريعها الجديدة سوف تتكلم عن نفسها قريباً.

وفي لقاء مع المصممة قالت:

 لو تحدثنا قليلا عن عالم صناعة الموضة والأزياء فنحن حاليا أمام سوق كبيرة جدا، والمنافسة تكاد تكون في أوجها، كيف يتميز المصمم أو المصممة في هذه الصناعة؟ وما هي أركان التميز؟

مثل ما تفضلت بالسؤال نحن الان في سوق كبيره والمنافسه جدا قويه , وفي رأي ان مميزات هذه الصناعه الجديده في القصات والتفرد في كل تصميم من تصاميم العباءات والخامات المستخدمه من حيث الجوده والفخامه , ويتميز المصمم بأنه يلبي حاجات وأذواق العملاء وان يجاري من متطلبات السوق وتطوره .

 

 

كل منطقة في المملكة لها خطوط وألوان مختلفة، فكيف  أدخلتي هذه التراثيات في مختلف المناطق على أزيائك؟ وهل المزج بين الحداثي والقديم له سوق؟

 

    المزج مطلوب فعلى سبيل المثال في بعض المواسم نستخدم الاقمشه التراثيه ونقوم بدمجها بالتصميم لتكون لائقه وتظهر التصميم بشكل جميل ,والمزج بين الحاضر والماضي له سوق جيد .

يعرف عن المرأة السعودية أنها ذواقة وتحب الماركة العالمية، فهل يمكن أن تقبل على الماركة السعودية في حال وجدتها، أم أن هوس الأناقة الباريسية والإيطالية يبقى يستقطع الجزء الأكبر من ميزانيتها؟

لا اخفيك ان الماركات العالميه هي المسيطره ولكن مع ذلك هناك اقبال على الماركه السعوديه فهناك سيدات ابدعوا  وتميزوا في مجال تصميم المجوهرات والأزياء وكذلك العبايات , استقطب شريحه جيده من السعوديات .

مؤخرا أصبح للمصمم والمصممة السعوديين مكان لافت في مجال صناعة الموضة ولدينا أسماء لا يستهان بها، ألا يشكل ذلك ضرورة لوجود مظلة تجمع كافة هذه الخبرات تحت سقف واحد؟ وكيف يمكن أن تأخذ هذه الصناعة حقها داخل السعودية؟

    من الضروري وجود هذه المظله فنحن بحاجه لها , فمثلا على سبيل المثال ان تتوفر دورات للمستجدات في عالم الموضه والأزياء وان تكون هناك ورش عمل , وان يؤخذ الأمر على المجالين المجال التطبيقي وقبله التعليمي .

حاكت المصممة بسمة الشمري في تصميماتها شغف كثير من السيدات على كافة المستويات، ما أبرز الشخصيات التي تعاملت معها؟ ومن أجمل امرأة في نظرك تريدين أن تري تصميماتك تتبختر بها؟

    ولله الحمد تعاملي كان مع شريحه كبيره من سيدات الاعمال ومن كافه المستويات ولكن من ابرزهم الاميرات وشيخات من دول الخليج  في المعارض السابقة.

بعيدا عن الموضة وبالاتجاه إلى عالم البزنس، كيف يمكن الاستثمار في مجال الموضة والأزياء داخل السعودية وهو مجال لا يزال بكرا؟

    يجب ان يتحلى الشخص بروح المغامره , واذا كانت هناك رغبه في دخول هذا المجال سواء للاستثمار او لإثبات الموهبة والذات فيجب على من يدخل فيه ان يثبت نفسه ويتحلى بالصبر لوجود الكثير من المعوقات .

في رأيك هل الاستثمار في هذا الجانب حاليا مربح؟ وهل يمكن أن نرى عروض أزياء تقام في السعودية على غرار ما نشاهده عالميا؟

مربح ماديا ومعنويا ايضا,و يوجد عروض ازياء في السعوديه وبتنظيم جيد وبمشاركه من مصممات وضعوا بصمه لهن في مجالات متعدده ونطمح  مستقبلا ان تكون هناك عروض بمستويات عالميه ان شاء الله , وخاصه ان العبايات  ينفرد بها المصممون العرب .

كيف تجدين المنافسة بين مصممات العباءات السعودية وما هو رايك في كثرة تواجدهن في المعارض والاسواق وبرايك ايضا من تفوق على الاخر المصممات في المنطقة الغربية ام في الوسطى العاصمة الرياض؟

    المنافسه جدا قويه ولكن كل مصممه لها بصمه ولمسه في التصميم, مما لا شك فيه ان مصممات المنطقه الغربيه يتميزن بجرءه اكبر في اختيار الالوان وهذا ما تتميز به شريحه كبيره منهن  

ومصممات المنطقه الوسطى ايضا تميزن في محاولات دمج الالوان والقصات.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X