تصوير الألعاب النارية

تشهد مدينة الرياض في عيد الفطر المبارك إطلاق الألعاب النارية في ثلاثة مواقع ولمدة يومين ، ولأن هذا المشهد لايتكرر كثيرا في الرياض فقد أحببنا أن نضع بعض النصائح للخروج بصور فوتوغرافية مميزة لهذه الفعاليات،  هذا الموضوع أعده الأستاذ هاني الدريعي وسمح لنا بنشره، ولايمانع بنقله إلى مواقع أخرى بشرط وضع رابط للموضوع الأصلي.

كما يسرنا أن نستقبل صوركم ونشرها بالموقع وذلك بإرسالها لنا على عنوان الموقع أو بعمل منشن بالتويتر أو الإنستاغرام على العناوين التالية، وسيسعدنا تقديم هدية لأفضل الصور المنشورة:

info(@)riyadhkey.com

@9661 تويتر

 @r9661 إنستاغرام

إطلاق الألعاب النارية يأتي في مناسبات متميزة عادة كالأعياد والمهرجانات وغيرها من الإحتفالات، ويعتبر كثير من المصورين هذه المتاسبات فرصة لإلتقاط صور مختلفة عن ماتعودوا عليه، كما أنالألعاب النارية تتميز بألوان وأشكال مختلفة تشد الكثيرين على توثيقها عبر الكاميرات الصغيرة وحتى الهواتف النقالة.

ونحاول هنا إسداء بعض النصائح والتلمبحات من أجل الظهور بصور أفضل للألعاب النارية

إختر المكان المناسب

صورة للفنان أيمن الجماز أثناء الألعاب النارية في الرياض
صورة للفنان أيمن الجماز أثناء الألعاب النارية في الرياض

أحضر في وقت مبكر لحدث الألعاب النارية، فما أن يبدأ العرض فلن يتوفر لك الوقت لأن تتنقل كثيرا. ابحث عن مكان بدون موانع لرؤية السماء. تذكر، أنك تريد رؤية الألعاب النارية أمامك وليس فوقك.، لذلك تأكد من الموقع الخاص بك وأن لديك خط واضح للمشهد وأن المشاهدين القادمين في وقت متأخر لن يعوقوا مجال الرؤية. في نفس الوقت، حاول أن تتعامل مع الآخرين باحترام. تأكد من أن تكون الخلفية لطيفة. تذكر أن الشارع وغيرها من الأضواء سوف تصبح نقط تعرض زائد للضوء و التي تتطلب مرحلة ما بعد المعالجة لإزالتها.، كذلك حاول أن تجد معالم رئيسية أو أي أشياء شيقة أخرى يمكنك استخدامها لجعل الناتج أكثر تشويقا. ، أيضا حاول العثور على موقع فريد لأفضل تحكم: بالقرب من جسم مائي والذي سيعكس الألعاب النارية، أو مكانا عاليا تكون فيه الألعاب النارية عند مستوى العين (على سطح منزل، أو بلكون، أو كبري)، وهكذا. كن مبدعا واذهب حيث لا يذهب الآخرون.، وتنبه لإتجاه الرياح فالدخان الناتج عن الألعاب النارية قد يسبب عائقا ضبابيا.
الإعدادات في وضح النهار أسهل منه في الظلام. ضبط أفقية الكاميرا، وتحديد البعد البؤري يدويا والحصول على الإطار السليم صعب في مواجهة السماء المظلمة.

أحضر الحامل الثلاثي وسلك الإطلاق عن بعد

benro-mephoto_transfunctional_tripod-kitلعل أهم نصيحة هي تثبيت الكاميرا الرقمية الخاصة بك إلى شيء من شأنه أن يضمن عدم تحركها أثناء التقاط اللقطات الخاصة بك. وتكمن أهمية هذا بشكل خاص في تصوير الألعاب النارية ببساطة لأنك ستستخدم سرعات أطول للغالق والتي لن تلتقط حركة الألعاب النارية فقط ولكن أي حركة للكاميرا نفسها. وأفضل طريقة لإبقاء الكاميرا الخاصة بك ساكنة هي استخدام الحامل ثلاثي القوائم. وبدلا من ذلك ضع في اعتبارك أن هناك خيارات أخرى للتغلب على اهتزاز الكاميرا إذا استحال إحضار الحامل الثلاثي إلى المشهد، ابذل قصارى جهدك لتثبيت الكاميرا الخاصة بك على سور أو سياج، أوالحوائط، أوالسيارات لإبقائها ثابتة. (أو جرّب حامل ثلاثي مصغّر!)
توجد طريقة للتأكد من ثبات الكاميرا حتى وإن كانت الكاميرا على الحامل الثلاثي، فأنت تتسبب في اهتزازات صغيرة فقط عن طريق ضغط الغالق، متسببا في صورة أقل وضوحا أثناء لقطات الألعاب النارية، لذلك فالاستثمار في جهاز إطلاق عن بعد يعتبر [quote align=”left”]صور الألعاب النارية تتطلب إبقاء الغالق مفتوحا لثواني معدودات، لذلك فإن تثبيت الكامرا يعتبر أمرا مهما[/quote]أمرا جيدا. ويختلف هذا من كاميرا إلى أخرى ولكن معظمها بها نوع من الاكسسوار المخصص لها. كما يمكنك استخدام المؤقت الذاتي. و يمكن لهذا أن يكون بديلا جيدا ولكن ستحتاج ألى القدرة على توقع القطات بشكل جيد وهي عشوائية بشكل كبير وتحتمل النجاح والفشل. اضبط المؤقت الذاتي إلى أقصر مدة ممكنة واستخدمه في إعطاء فرصة للكاميرا لترتكز قبل التقاط الصور بالفعل. فتضمن لقطات أكثر وضوحا.

 

تأطير الصور

أحد أكثر الأجزاء صعوبة عند تصوير الألعاب النارية هو تحقيق توجيه الكاميرا بشكل صحيح. التحدي الذي ستواجهه عند القيام بذلك هو أنك تحتاج بشكل عام تحديد وجهة الكاميرا قبل أن تنفجر الألعاب النارية التي ستقوم بتصويرها – التوقع هو مفتاح الحل.
لذا فإن استكشاف الموقع مبكرا هام جدا. تأكد مما تريد جعله في طليعة الصورة وما في الخلفية وتأكد من عدم مرور رؤوس الناس أمام اللقطات (وادرس أيضا رد فعلك مع الآخرين حولك). انظر بعين الاعتبار إلى مكان انطلاق وأعداد الألعاب النارية وفي أية أجزاء من السماء سيتم إطلاقها غالبا.قد تحتاج أيضا إلى محاولة الاستفسار من شخص من المعدين للعرض حول معلومات عما يخططون له. وادرس أيضا البعد البؤري الذي ستحتاج إلى استخدامه واختر عدسات مناسبة في هذا الوقت (بدلا من منتصف العرض) وحدد قربك أو بعدك عن مكان اإطلاق بناءا على البعد البؤري للعدسة، إن كانت واسعة فاقترب وإن كانت مقربة فابتعد..
لاحظ الأفق الخاص بك – أحد الأشياء التي ينبغي أن تراعيها دائما عند تصوير الألعاب النارية هو هل الكاميرا الخاصة بك رأسية أم أفقية في التأطير. وهذا له أهمية خاصة إذا أردت التصوير باستخدام بعد بؤري واسع فتحصل على العناصر الموجودة في الخلفية في لقطاتك (أقصد مشهد المدينة). تحدثنا سابقا عن إبقاء الأفق مستقيما وهو هام أيضا في لقطات الألعاب النارية. وبوضعك الكاميرا على الحامل الثلاثي تأكد من أن المستوى صحيحا منذ وقت إعدادها.

رأسيا أم أفقيا؟

توجد طريقتين رئيسيتين لتأطير اللقطات في جميع أنواع التصوير، الرأسي (بورتريه)أو الأفقي (العريض –المناظر الطبيعية). وكلاهما يمكن استخدامه في تصوير الألعاب النارية ولكنني شخصيا أجد أن المشهد الرأسي أفضل – خاصة مع وجود الكثير من الحركة الرأسية في الألعاب النارية. ويمكن للصور الأفقية الأداء جيدا إذا كنت تتطلع إلى أكثر من صورة منظر طبيعي أفقي مع بعد بؤري أوسع أو لإذا07 أردت التقاط عدة انفجارات للألعاب الناريةفي لقطة واحدة – ولكني لا أستخدم ذلك كثيرا.
تذكر الإطار الخاص بك – اكتشفت بينما كنت أصور الألعاب النارية أنني قضيت وقتا أقل في النظر إلى شاشة الكاميرا ووقتا أكبر في النظر إلى السماء مباشرة. وكنتيجة لذلك من الهام أن تتذكر أي الأطر لديك وراقب هذا القطاع في السماء. وفعل ذلك سيساعدك أيضا على توقع الوقت الصحيح للصورة حيث سترى آثار الضوء للصواريخ المنطلقة في السماء والتي لم تنفجر بعد.

البعد البؤري

أحد أصعب الأجزاء في تصوير الألعاب النارية هو توجيه الكاميرا إلى الجزء الصحيح من السماء في الوقت الصحيح. وتزداد هذه الصعوبة خاصة مع استخدام بعد بؤري أطول ومحاولة التقاط لقطات منمقة بإحكام. أنا ألتقط عامة باستخدام بعد بؤري أوسع بدلا من المحدَّد ولكن أثناء العرض أجرب بعض اللقطات الأكثر تحديدا (عادة ما أستخدم عدسات تكبير لإتاحة هذا الخيار) لأرى إذا ما سيحالفني الحظ معها. بالطبع اللقطات المقرّبة مثل تلك التي في الصورة على اليسار يمكنها أيضا أن تكون فعالة تماما. فهي تمكنك فعلا من ملء الإطار بلون رائع. ضع في اعتبارك أنه يمكنك دائما أيضا قص وتهذيب لقطات الألعاب النارية المأخوذة بزاوية واسعة فيما بعد للحصول على نفس التأثير في التصوير.

فتحة العدسة

من الأسئلة الشائعة حول تصوير عروض الألعاب النارية هو أي فتحة عدسة يمكن استخدامها. يعتقد الكثير من الناس أنك تحتاج إلى عدسة سريعة للحصول على اللقطات ولكن الواقع عكس ذلك تماما حيث أن الضوء الذي تصدره الألعاب النارية لامع تماما. وجدت أن فتحات العدسات في معدل من المتوسط إلى الصغير تقوم بعملها جيدا بشكل معقول وستلتقط عادة في مكان ما بين 8/f ,61/f.

سرعة الغالق

قد يكون التحديد الصحيح لسرعة الغالق أكثر أهمية من فتحة العدسة. تتحرك الألعاب النارية ونتيجة لذلك فإن أفضل الصور لها هي التي تسجل تلك الحركة مما يعني أنك تحتاج إلى عرض طويل لطيف. التقنية التي طورتها عندما بدأت تصوير الألعاب النارية هي التصوير في وضع “bulb”، وهو الوضع الذي يسمح لك بإبقاء الغالق مفتوحا طويلا طالما تضغط زر الغالق ( ومن هنا تكمن أهمية إطلاق الغالق عن بعد). واستخدام هذه التقنية بأن تضغط الغالق عندما تقترب الألعاب النارية من الإنفجار وتبقى ضاغطا حتى ينتهي الانفجار (بشكل عام ثوان قليلة)، ومن ثم تغطية العدسة (افضل قطعة قماش داكنة لخفتها ولعدم إهتزاز الكاميرا) ثم فتحهه مع إنطلاق دفعة جديدة من المفرقعات وبذلك أحصل على أكثر من صورة على نفس الكادر.

[images type=”carousel” cols=”three” lightbox=”true”]
[image link=”2117″ image=”2117″]
[image link=”2118″ image=”2118″]
[image link=”2119″ image=”2119″]
[/images]

يمكنك أيضا التجربة بضبط سرعات الغالق لترى الأثر الناتج عن ذلك لكني وجدت أنك إن لم تبقى ضاغطا على الغالق مفتوحا للعروض الطويلة جدا فإن تقنية “bulb” تعمل بشكل رائع جدا.
لكن لا تبق الغالق مفتوحا لمدة طويلة جدا. لا تستجيب لإغراء اعتقاد أنه طالما كان المكان مظلما فإنه يمكنك ترك الغالق مفتوحا لمدة أطول كما تحب. فالمشكلة مع ذلك أن الألعاب النارية ساطعة ولا تأخذ وقتا طويلا جدا لانفجارها، خاصة إذا كان الغالق مفتوحا لسلسلة لقطات متعددة لمنطقة واحدة في السماء. بأي حال من الأحوال جرِّب لقطات متعددة – لكن معظم الناس انتهوا إلى أن لقطة واحدة بسيطة قد تكون الأفضل.

الأيزو

يفضل التصوير عند أيزو منخفض لضمان أنقى لقطات ممكنه تمسك بأيزو 100 وستكون رائعا، تذكر أنك تصوب على سماء مظلمة، وستراودك نفسك على إستخدام حساسية أعلى، ولكن في الحقيقة فإن لمعان الألعاب النارية مضيء بشكل كبير مما قد يفسد الصور أما بسبب الإضاءة الزائدة أو الضوضاء الناتجة عن الحساسية العالية، خاصة عندما تصور عروضا أطول (سرعات غالق طويلة) .

نصائح إضافية

  • تذكر أن تشحن بطارية الكاميرا بشكل جيد، إحضار بطاريات إضافية سيكون مفيدا أيضا
  • نظرا لأنك ستعمل في الظلام فيفضل إحضار مصباح يدوي صغير للتأكد من الإعدادات
  • أحضر بطاقات ذاكرة إضافية وإلتقط الصور بأعلى جودة ممكنة،
  • إستخدم الظبط اليدوي للتركيز البؤري (Focus) ولاتستخدم الظبط الإوتوماتيكي وتأكد ـن التركيز على أبعد نقطة.
  • تأكد من إطفاء الفلاش حيث تقوم يعض الكاميرات يتشغيله أتوماتيكيا في الظلمة
  • بالطبع الوضع الوحيد الذي ستتمكن من العمل به هو الوضع اليدوي فالأوضاع الأخرى قد تعطي قراءات خاظئة
  • إلتقط أكبر عدد ممكن من الصور، وإستمتع بالتجربة، يمكنك حذف الصور السيئة لاحقا

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X
مجلة مفتاح الرياض
مجلة مفتاح الرياض مجلة مجانية تسعى إلى التعريف بالجوانب العلمية والثقافية والترفيهية للرياض . وتختلف عن الموقع بتوثيقها لكل مايهم سكان الرياض وبمشاركتهم وتواصلهم.