جامعة الملك سعود تنظم المؤتمر السعودي الدولي الثاني للنشر العلمي

تنظم جامعة الملك سعود ممثلة في عمادة البحث العلمي، المؤتمر السعودي الدولي الثاني للنشر العلمي تحت شعار “معاً نحو نشر علمي متميز”، وذلك تحت رعاية معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيّل، خلال الفترة من 28 إلى 30 ذي الحجة 1436هـ الموافق 11-13 اكتوبر2015م في رحاب الجامعة.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر عميد البحث العلمي الدكتور رشود الخريف، أن مؤتمر النشر العلمي يأتي انطلاقاً من حرص الجامعة الدائم على النهوض بأنشطة ومجالات البحث العلمي، مبيناً أن المؤتمر يعد أكبر تظاهرة علمية تخص قضايا النشر العلمي في المنطقة العربية، حيث يتضمن حلقات علمية يدعى إليها مختصون دوليون لمناقشة موضوعات مهمة في مجال النشر العلمي إضافة إلى جلسات مخصصة لورش العمل وجلسات أخرى لعرض الملصقات ومناقشاتها.

وأفاد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سالم الغامدي، أن المؤتمر يهدف إلى تقييم واقع النشر العلمي في الوطن العربي، ودراسة ما يواجهه من تحديات ومعوقات في الوطن العربي وسبل التغلب عليها، وتسليط الضوء على المهام المنوط بها رؤساء وأعضاء هيئات التحرير بالدوريات العلمية لكي تكون مصنفة دولياً في قواعد البيانات الدولية، إضافة إلى استعراض مؤشرات الأداء المحلية والدولية لعملية البحث والنشر العلمي وتعزيز ثقافة النشر العلمي المتميز.

وحول محاور المؤتمر، قال الدكتور سالم الغامدي إن المؤتمر يشتمل على أربعة محاور، الأول يركز على موضوعات النشر العلمي بالوطن العربي بين الواقع والمأمول ويتناول تقييم واقع النشر العلمي التقليدي الإلكتروني محلياً ودولياً، وتقييم واقع تحرير الدوريات العلمية العربية، وآليات التوثيق والاقتباس في نتائج النشر العلمي، والدوريات العلمية العربية الصادرة باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وفرص الاستثمار في النشر العلمي العربي.

أما المحور الثاني فيأتي تحت عنوان “إدارة وحوكمة الدوريات العلمية” ويتناول آليات تحرير الدوريات العلمية، ومؤشرات الأداء العالمية في النشر العلمي، وأدوار ومهام رئيس وأعضاء هيئة التحرير بالدوريات العلمية وسبل تطويرها، فضلاً عن تحديات التوسع في الدوريات العلمية التخصصية.

ويتناول المحور الثالث الذي يأتي تحت عنوان “جودة النشر العملي” معامل التأثير وتصنيف الدوريات العلمية، والنفاذ الحر للنشر العلمي، وأهمية النشر العلمي بالدوريات ذات معامل التأثير المرتفع، إضافة إلى آليات تطوير الدوريات العلمية الصادرة باللغة العربية، فيما يتناول المحور الرابع بعنوان “أخلاقيات النشر العلمي” ثلاث نقاط هي : قضايا فنية وأخلاقية مرتبطة بالنشر العلمي وأساليب التوثيق العلمي، وحقوق الملكية الفكرية، والنشر والتوزيع والطبع.

ودعت الجامعة من يرغب المشاركة في فعاليات المؤتمر والتسجيل في ورش العمل إلى زيارة الموقع http://dsrs.ksu.edu.sa/ar/SICSP2015

مقالات ذات صلة

الرد على الموضوع

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مفتاح الرياض

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

× كيف يمكنني مساعدتك