مفتاح الرياض
الدليل غير الرسمي لمدينة الرياض

جنرال إلكتريك تقدم حلول Omnyx الرقمية المتكاملة لعلوم الأمراض

كشفت شركة “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” عن محفظة حلول Omnyx™ Integrated Digital Pathology الرقمية الشاملة لعلوم الأمراض خلال مشاركتها في المؤتمر الذي نظمته وزارة الصحة السعودية مع جمعية أنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط (HIMSS) في فندق “ريتز-كارلتون” بالرياض. وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى تطوير حلول تحقق التكامل بين مقومات الإنتاجية وأنظمة العناية ضمن القطاع من خلال مجموعة متطورة من حلول تقنية معلومات الرعاية الصحية.

وتشير التقارير البحثية إلى أن 95% من الإجراءات العلاجية تعتمد بشكل أساسي على تقنيات علوم الأمراض، بدءاً من التشخيص الأولي، ووصولاً إلى تقييم مدى استجابة المريض للعلاج والمراقبة المستمرة لحالته. ومع ذلك، فإن التشريح المرضي القائم على فحص الأنسجة بالمناظير الطبية يبقى جزءاً من المراحل المتأخرة في العملية العلاجية في المستشفيات. ولم تكن هناك استثمارات كبيرة في تمكين أخصائيي التشريح المرضي من توظيف أدوات ومناهج جديدة أكثر تطوراً في العمل.

GE1

ويتيح نظام Omnyx™ Integrated Digital Pathology الرقمي لعلوم الأمراض الذي تولى تطويره المشروع المشترك بين “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” وشركة UPMC للخبراء مشاهدة عينات عن الأنسجة بدقة عالية على شاشات الكمبيوتر عبر شرائح من الصور المعالَجة، حيث يقوم نظام Omnyx بمسح هذه الصور إلى نظام علوم الأمراض على الكمبيوتر ليتمكن الأطباء من الاطلاع عليها من مواقع أخرى.

وحتى اليوم، يتوجب نقل صور الأنسجة إلى أخصائيي علوم الأمراض أو العكس، مما يتسبب بهدر الوقت ويعرض شرائح الصور لخطر الفقدان أو التلف، ويزيد من صعوبة التعاون بين المعنيين. ويساهم اعتماد أنظمة رقمية للصور باستخدام برمجيات متطورة تربط بين المعنيين في الحد من إضاعة الوقت وتسريع وتعزيز التعاون بين خبراء الرعاية الصحية.

وتتطلع “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” من خلال مشاركتها في هذا الحدث إلى تسليط الضوء على المبادرات التي أطلقتها لدعم استراتيجيات وزارة الصحة السعودية نحو اعتماد أحدث الحلول الإلكترونية ضمن القطاع بما يرسي معايير جديدة للتميز في الإداء ويرتقي بعمليات الإدارة الصحية الإلكترونية في المملكة، الأمر الذي يساهم في دوره في إيجاد حلول أكثر فعالية لمجابهة تنامي معدلات الإصابة بالأمراض الناجمة عن أنماط الحياة غير الصحية.

وتدعم حلول تقنية معلومات الرعاية الصحية التي تقدمها “جنرال إلكتريك” في المعرض مبادرة تبادل المعلومات الصحية في المملكة، وتشكل رافداً قوياً لتقنيات السجلات الطبية الإلكترونية ومبادرة حافلة الخدمات الصحية وغيرها من البنى التحتية التي تساهم في تطوير القطاع. وتتيح الحلول التي طورتها “جنرال إلكتريك” لمزودي رعاية الصحية مشاركة وتبادل البيانات الطبية حول المرضى من خلال هذه الأنظمة، مما سيكون له دور جوهري في تحقيق نتائج أفضل عبر تقديم رعاية أكثر سرعة وشمولية.

بهذه المناسبة قال مازن دالاتي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” في المملكة العربية السعودية: “يمثل مؤتمر وزارة الصحة وجمعية أنظمة المعلومات والإدارة للرعاية الصحية في الشرق الأوسط منصة استراتيجية للتعريف بالجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة نحو اعتماد أحدث التقنيات المتخصصة في المملكة إذ يمكن للتقنيات المبتكرة أن تساهم في إيجاد حلول ناجعة للأمراض الناجمة عن أساليب الحياة غير الصحية، وهو ما بيرز الدور الهام الذي يمكن لتقنياتنا المتطورة أن تساهم به في هذا المجال وفي مقدمتها نظام Omnyx™ الرقمي المتكامل لعلوم الأمراض”.

وأضاف دالاتي: “نحن على ثقة بأن نظام Omnyx سيشكل رافداً حيوياً للأهداف التي تتطلع وزارة الصحة إلى تحقيقها، فهو مصمم لمساعدة خبراء علوم الأمراض على التعاون مع الأخصائيين والأطباء لتحسين عمليات تشخيص وعلاج الإصابات السرطانية. ويعود هذا بنفع كبير على المرضى أيضاً، فالكشف المبكر عن الإصابة يعني بدء العلاج في المرحل الأولى للمرض. كما يعزز النظام الجديد إمكانية الحصول على استشارات أخصائيين آخرين من أي مكان في العالم، وهو أمر في غاية الأهمية للتعامل مع أمراض السرطان التي يجب أن تتبع خطة علاجية دقيقة ومدروسة”.

كما تقدم شركة Caradigm، الشركة المتخصصة بالصحة العامة والتي أسستها “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” و”مايكروسوفت” عام 2012 محفظتها المتكاملة من الحلول التي تتيح للأنظمة الصحية وشبكات التزويد المتكاملة IDN تحسين صحة الناس. وتتضمن هذه المحفظة تقنيات تجميع البيانات والتحكم بها، والتحليل، وإدارة الرعاية الصحية والتنسيق، والتفاعل المباشر مع المرضى، لتساهم في تغطية احتياجات الممارسات المتنقلة والمستشفيات المفردة خلال تحولها إلى نظام رعاية أفضل وأكثر شمولية.

يذكر أن المؤتمر يحظى بالرعاية الكريمة لمعالي أحمد بن عقيل الخطيب، وزير الصحة، وذلك تحت شعار “الابتكار: الأثر والنتائج والخطط المستقبلية”. وتعتبر “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” الراعي الذهبي للحدث، في خطوة تؤكد عمق التزامها بدعم مبادرات تبادل المعارف والخبرات مع مزودي الرعاية الصحية من القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية.

وتتمتع “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” بحضور قوي في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من 25 عاماً، جرى خلالها تطبيق ما يزيد على 20 ألف من الحلول التقنية التي طورتها الشركة. وفي إطار دعم خطط السعودة وتطوير المواهب البشرية الوطني، وقعت “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” اتفاقية مع مدينة الملك فهد الطبية لتأسيس معد تطوير مهارات الرعاية الصحية ضمن المدينة في إطار التزام “جنرال إلكتريك” باستثمار مليار دولار أمريكي في المملكة. كما وقع الاختيار على “جنرال إلكتريك للرعاية الصحية” مؤخراً كشريك التدريب الرسمي لجميعة القلب السعودية للمساعدة في تحسين نظم تشخيص وعلاج الأمراض الوعائية القلبية في المملكة العربية السعودية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X