سابك تعزز ريادتها العالمية بإنتاج أول ألواح ضوئية مدمجة

بطاقة إنتاجية إجمالية عالمية تبلغ حوالي ٧٠ غيغاواط، تعتبر أنظمة الألواح الضوئية ثالث أهم مصدر متجدد للطاقة من ناحية الطاقة الإنتاجية، وذلك بعد الطاقة المائية، وطاقة الرياح. ومع تنامي الطلب على الطاقة الشمسية؛ تساعد (سابك) في تعزيز عملية وتكامل هذا المصدر ذي الأفضلية المتزايدة، حيث أطلقت الشركة أولى منتجاتها من الألواح الضوئية المدمجة في المباني المصنوعة من البولي كاربونيت لغرض استخدامها في تطبيقات الأسقف والتكسية والزجاج.
يمنح هذا الحل المبتكر – المسمى ألواح اللكسان الضوئية المدمجة في المباني – المصممين المعماريين ومقاولي الإنشاءات حرية كبيرة في التصميم، إضافة إلى العزل الحراري، والتركيب اليسير، وإنتاج الطاقة؛ كل هذا من خلال حل مدمج واحد.

SolarPower
تم تطوير هذه الألواح من خلال التعاون الوثيق بين (سابك) و(سولبيان إنرجي ألترناتيف) – وهي شركة ابتكارية متخصصة في إنتاج الخلايا الضوئية المرنة – الذي أثمر منتجاً جديداً يجمع بين المتانة وخفة الوزن والشفافية التي تتمتع بها ألواح لكسان ثرموكلير من البولي كاربونيت التي تنتجها (سابك)، وبين المرونة التي تتمتع بها الخلايا الضوئية الكريستالية التي تنتجها شركة (سولبيان)؛ وتتوفر الألواح الجديدة بأشكال وألوان عديدة.
في هذا الصدد، قال جاك غوفرز مدير عام الأفلام والرقائق المتخصصة في (سابك) : « تجسد ألواح لكسان الضوئية المدمجة في المباني التزام (سابك) بتحدي الوضع القائم لإيجاد حلول أفضل، وإنتاج ابتكارات عملية تخدم الزبائن في قطاع البناء والتشييد «، مضيفاً : « ولّد تعاوننا مع (سولبيان) تقنية يمكنها استبدال أنظمة التسقيف والتزجيج التقليدية، مع توفير خيارات جديدة لغرض دمج أنظمة الطاقة الشمسية في تصاميم المباني على مستوى العالم. نشعر بالفخر لتمكيننا المصممين المعماريين ومقاولي الإنشاءات من تحقيق جودة أداء عالية واستدامة أفضل للمباني التي يساهمون في بنائها، وتعزيز ميزتهم التنافسية «.
وقال إنريك غارسيا رئيس شركة (سولبيان إنرجي ألترناتيف) : « أثمر تعاوننا الناجح مع (سابك) حلاً جديداً عالي الأداء، سيتمكن من تعزيز الاتجاه لدمج الألواح الضوئية في العديد من المباني التجارية والسكنية ومختلف التضاريس الجغرافية «، مضيفاً : «يؤدي سعي (سابك) المتواصل لتحسين المواد التي تنتجها لفتح آفاق جديدة أمام زبائننا، ونشعر بسعادة بالغة لمساهمة شركة (سولبيان) في هذا النجاح».

انحناءات أنيقة وأداء عملي
توفر الألواح الجديدة مزايا عديدة، أهمها مرونة التصميم، ومقارنة بالمواد التقليدية المماثلة؛ يمكن ثني ألواح (سابك) من غير تسخينها وفي ذات الموقع الذي تركب فيه، من أجل تصميم نظام أسقف ذي انحناءات رشيقة. وباستخدام ألواح لكسان الضوئية شبه الشفافة المدمجة في المباني؛ يمكن للمصممين تنفيذ تركيبات إضاءة نهارية على واجهات المباني، أو أنظمة الأسقف، أو فتحات الإنارة السقفية. وإضافة إلى ذلك، تقدم الألواح الجديدة أداءً عالياً، ابتداءً بعزلها الحراري الممتاز، وإدارتها الجيدة للإضاءة، وهي ميزات تتمتع بها ألواح لكسان ثرموكلير. كما يمكن للألواح الجديدة خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى ١٧ %، مقارنة بأفضل الألواح الزجاجية المزدوجة التقليدية.

تنامي الطلب على مواد البناء الصديقة للبيئة
يعتبر الاتجاه لخفض استهلاك الطاقة أحد أهم الأولويات في قطاع البناء والتشييد اليوم، ويتزايد استخدام الألواح الضوئية المدمجة في المباني المنشأة حديثاً، إما مصدراً أساسياً للطاقة أو مصدراً ثانوياً؛ كما يمكن تزويد المباني القائمة بهذه الألواح كذلك.
وتلبي ألواح لكسان الضوئية المدمجة في المباني معايير الهيئة الفنية العالمية للكهرباء؛ (إي ان آيزو / آي إي سي 17025)، (إي آي سي 61215)، (آي إي سي 2 – 61730)، كما يسهم هذا المنتج في تلبية اشتراطات نظام شهادات البناء الأخضر: الريادة في الطاقة والتصاميم البيئية (ليد).

الرد على الموضوع

X