الدليل غير الرسمي لعاصمة المملكة العربية السعودية

سيف الإسلام بن سعود يحاضر عن التعالق بين السيرة الذاتية والرواية

بحضور عدد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين يتقدمهم: الدكتور منصور الحازمي والأستاذ عبدالله الشهيل والدكتور سلطان القحطاني والدكتور إبراهيم الشتوي وغيرهم، أقام النادي الأدبي بالرياض يوم الإثنين 4 رجب 1437هـ الموافق 11 ابريل 2016م محاضرة لصاحب السمو الملكي الدكتور الأمير الدكتور سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود بعنوان (السير الذاتية والعمل الروائي: تقاطع أم تفرد؟).

ar1

وقد أدار المحاضرة رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الحيدري الذي رحب باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة بسموه، وشكره على موافقته على المشاركة في الموسم الثقافي لهذا العام بالنادي.

ar2

تحدث سمو الأمير سيف الإسلام في هذه المحاضرة عن الكتب الأشهر في السيرة الذاتية ومنهم الدكتور طه حسين في كتابه الأيام وعباس محمود العقاد في كتابه (أنا) وفدوى طوقان في رحلة جبلية وغيرهم. وأضاف: أعتقد بأن السيرة الذاتية أو الترجمة الذاتية ضرب من ضروب الرواية والعمل الإبداعي الروائي وذلك إذا نحينا جانباً بعض ما يعلق في الأفهام من تداخل السيرة الذاتية بفنون الكتابة الأخرى، ومن ذلك أنها في بعض الأحيان تصبح تاريخاً تدوينياً، مبيناً بأننا نفهم أن السيرة الذاتية معينها هو التاريخ الماضي لكن تلبس التاريخ للسيرة الذاتية يجعلها مجرد محكيات للماضي وصور لسالف الأيام. وقال: على كاتب السيرة أن يبتعد عن التاريخ ويعتمد على الذاكرة لخلق الأحداث وأن يظل عاجزاً عن استرجاع الذكريات ويلجأ إلى الخيال الذي قد يعد تشويهاً للتاريخ وتزويراً له عن السيرة الذاتية وكاتبها عليه أن يفهم أن المذكرات تختلف عن السيرة الذاتية؛ لأن مادتها أوسع مدى. وتوقف سموه عند السيرة الذاتية في المملكة العربية السعودية وهل ندرجها في جنس الأعمال الأدبية الروائية أم أنها مجرد تراجم للذات أو للغير أو مذكرات تتحدث عما حدث في الماضي أو ربما تتوقع ما سيقع مستقبلاً مبيناً أن ذلك يجب أن يضع له حدوداً فاصلة بين السيرة الذاتية والأجناس السردية القريبة منها، فالمذكرات مثلاً يتداخل مصطلحها مع السيرة الذاتية وهي شي آخر. وختم سموه حديثه بملاحظة حول العلاقة بين السيرة الذاتية والرواية وهي أن كثيراً من كتاب السير الذاتية التي يدرجها البعض في جنس العمل الروائي تحاشوا في أعمالهم ذكر الكثير مما قد يصطدم بأعراف المجتمع وتقاليده حتى الخاطئ منها ومالوا إلى الجانب الأقل إشكالية مع المجتمع فهم الحقيقة يعرفون أن هذا المجتمع هو هدفهم الأول عندما يطرحون أعمالهم الإبداعية في حضرته، ومن جهة أخرى يرغبون في إبقاء الكثير من جوانب حياتهم وحتى في اتجاهاتهم الفكرية وآرائهم المختلفة يريدون أن يبقوا كل هذا في غرفة مظلمة داخل النفس البشرية ذات الخزين المتعدد الأوجه من المشاعر والأحكام والاتجاهات.

ar3

بعدها أتاح مدير المحاضرة المجال للمداخلات، وممن شارك: عبدالله الشهيل والدكتور إبراهيم الشتوي والدكتور سلطان القحطاني وميسون أبو بكر وإيمان المخيلد ومنصور العمرو وغيرهم .

بعد ذلك تقدم رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالله الحيدري بإهداء درع تذكاري من مجلس إدارة النادي لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود بعدها التقطت الصور الجماعية للحضور مع سموه.

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X
PGF1ZGlvIGNvbnRyb2xzIGF1dG9wbGF5IHZvbHVtZT0iMC4zIj4NCiAgDQogIDxzb3VyY2Ugc3JjPSJodHRwOi8vcml5YWRoa2V5LmNvbS9TYXVkaUFudGhlbS5tcDMiIHR5cGU9ImF1ZGlvL21wZWciPg0KWW91ciBicm93c2VyIGRvZXMgbm90IHN1cHBvcnQgdGhlIGF1ZGlvIGVsZW1lbnQuDQo8L2F1ZGlvPg==