متاجر بن داود تعلن نتائج استبيان دولي أجرته بهدف دعم الحجاج في التجهيز لحج صحي

أعلنت متاجر بن داود اليوم – قبل بدء موسم الحج بأيام قليلة – نتائج الاستبيان الدولي الذي أجرته شركة نيلسن بالنيابة عن مجموعة بن داود، والذي تم تصميمه ليكون جزءاً من التزام المجموعة الدائم بزيادة الوعي الصحي بين حجاج بيت الله الحرام.

متاجر بن داود تعلن نتائج استبيان دولي أجرته  بهدف دعم الحجاج في التجهيز لحج صحي

شمل الاستبيان ستة بلاد من أكثر البلاد التي يذهب منها المسلمون للحج، وهي: المملكة العربية السعودية وباكستان ومصر وبنجلاديش والهند وإندونيسيا. أجاب على الاستبيان 1328 شخص من المسلمين البالغين من بينهم من أدى مناسك الحج من قبل ومنهم من ينوي تأديته للمرة الأولى، وكان الاستبيان عن كيفية تحضيرهم للحج وتحصين أنفسهم من المشكلات الصحية المحتملة.

 

أظهرت نتيجة الاستبيان أن الحجاج من هذه الدول قد يعانون من مجموعة من المشكلات الصحية أثناء رحلة الحج، كما يوجد مستويات متباينة من الوعي بالإجراءات الوقائية التي يمكن للحجاج أخذها لضمان تمتعهم بحج صحي.

 

وأظهرت النتائج الرئيسية أن تقريبا 70% من الذين أدوا مناسك الحج من قبل يرون أن أفضل طريقة لتجنب الأمراض الفيروسية هي الحفاظ على النظافة الشخصية جيداً من خلال الاستحمام وغسل اليدين بالصابون وارتداء الكمامات. أكثر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الحجاج هي الأمراض الفيروسية وضربات الشمس والإجهاد والجفاف، كما أن 70% ممّن أدوا الفريضة من قبل يرون أن الحفاظ على رطوبة الجسم يساعد في الوقاية من ضربات الشمس. ورأى أكثر من 6 من بين كل 10 حجاج بالغين قد أدوا مناسك الحج أنهم ذهبوا للحج غير مستعدين لهذه الأمراض، إذ أنهم لم يأخذوا معهم أدوية لا تحتاج وصفة طبية أو أدوات الإسعافات الأولية، مثل اللاصقات الطبية ومسكنات الآلام، وتقريباً 7 من بين كل 10 أشخاص من الذين يخططون للحج هذا العام يستعدون لأداء مناسك الحج وتفادي الأمراض الفيروسية والمعدية المختلفة اعتماداً على ما يخبرهم به من سبقوهم الى الحج.

متاجر بن داود تعلن نتائج استبيان دولي أجرته  بهدف دعم الحجاج في التجهيز لحج صحي

وتعليقاً على نتائج هذا الاستبيان، قال الدكتور مصعب فايز رجب، طبيب استشاري سعودي بارز في مجال الرعاية الحرجة: “بعض أهم الخطوات الوقائية التي يمكن للحجاج اتخاذها لتجنب المشاكل الصحية تشمل الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب كمية كافية من السوائل وبانتظام، وتجنب التعرض للشمس ومحاولة البقاء في الظل قدر الإمكان. كما أننا نشجع ارتداء الملابس ذات الألوان  الفاتحة للحد من التعرض لأشعة الشمس، ومن المهم أيضًا الراحة والنوم قدر المستطاع”.

 

كما وأضاف الدكتور عمرو طلال بنان، إستشاري أمراض القلب والقسطرة التداخلية، وأحد الأطباء الممارسين السعوديين الكبار: “نتائج هذا الاستبيان مثيرة للاهتمام للغاية، فهي توفر لنا مصادراً مهمة جداً في إبراز الكيفية التي يمكن لنا من خلال الاستعانة بها جعل رحلة الحج صحية لجميع الحجاج. ومن أكثر الإجراءات الوقائية أهمية التي يمكن للحجاج اتخاذها لتجنب المشكلات الصحية في الحج: غسل اليدين بالصابون بانتظام والحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق شرب كميات كافية من السوائل والاحتفاظ دائما بعدة إسعافات أولية، كما يمكن لتناول كميات أكثر من فيتامين ج أن يساعد في الوقاية من الأمراض الفيروسية”.

 

وعلى هذا علق السيد/ أحمد عبد الرزاق بن داود، المدير التنفيذي للدانوب ولمتاجر بن داود قائلاً: “في عام 2017 أدى قرابة 2.4 مليون شخص فريضة الحج.1 وبصفتنا أحد الرواد السعوديين في مجال البيع بالتجزئة ولشهرتنا بتوفير أطعمة طازجة وسلع ذات أعلى جودة في كل مجتمع نقدم خدماتنا فيه، كما أننا الأفضل في خدمة العملاء، فإننا في متاجر بن داود نفتخر بتاريخنا ومسيرتنا في خدمة حجاج بيت الله الحرام والمدينة المنورة. ونأمل أن يساعدنا هذا الاستبيان في زيادة الوعي بإجراءات الوقاية البسيطة بين الحجاج، سواء كانوا من المملكة العربية السعودية أو من أي مكان آخر في العالم، لضمان مرور رحلة الحج بسلام”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

X
%d مدونون معجبون بهذه: