محاضرة بعنوان “الاحتيال التجاري وسبل الوقاية منه”

تنظم غرفة الرياض ممثلة بلجنة الاستثمار والأوراق المالية الأحد 2 محرم الموافق 26 اكتوبر محاضرة بعنوان “الاحتيال التجاري وسبل الوقاية منه” يلقيها طاهر الزهراني مدير مكافحة الاحتيال المالي ببنك الرياض.

وتهدف المحاضرة التي تقام بالتعاون مع البنوك السعودية إلى التوعية بأساليب الاحتيال التجاري والمالي وكيفية مواجهته والتعامل معه، من خلال عدة محاور يتناولها المحاضر وتتركز حول التعريف بالاحتيال والنصب المالي والتجاري بأنواعه وأشكاله وأنماطه المختلفة، وتقديم نبذة وافية حول الفروقات وأوجه الاختلاف والتشابه بين الاحتيال المالي على مستوى الفرد، والاحتيال التجاري على مستوى المؤسسات والشركات التجارية بأنواعها.

وسيطرح المحاضر تساؤلات حول الكيفية التي يمكن أن يكون فيها الفرد ضحية لعملية احتيال تجاري، وكيفية تجنبها، كما سيناقش دور المؤسسات المالية ومن بينها البنوك في التوعية والإرشاد في هذا الخصوص، فيما سيتطرق للمهن غير المالية التي نبه إليها نظام مكافحة غسل الأموال وضرورة توخي الحذر من أن تكون عرضة لمثل هذه العمليات التي يجرمها القانون.

كما سيجيب المحاضر عن تساؤلات تنصب على قاعدة “اعرف عميلك – KYC”، وقاعدة “العناية الواجبة بالعملاء – CDD” وما إذا كانت تنطبق على العملاء التجاريين، كما هو واقع الحال بالنسبة لعملاء البنوك، وتختتم المحاضرة نقاشها بتوصيات ومقترحات تصب في إطار توعية المواطنين بعمليات الاحتيال المالي والتجاري ووسائل الوقاية منها.

وأوضح خالد بن عبدالعزيز المقيرن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة الاستثمار والأوراق المالية أن المحاضرة تأتي ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها اللجنة مع نخبة من الخبراء والاستشاريين الماليين بهدف تكثيف رفع مستوى الوعي العام لدى مختلف شرائح المجتمع من المهتمين والمواطنين حول كثير من الظواهر التي تجابه السوق الاستثمارية والتجارية مثل بعض عمليات الاحتيال التي يمكن أن يتعرض لها المتعاملون بأسواق المال والتجارة، كما تهدف لرفع مستوى الوعي الاستثماري والتعريف بأسس وأجواء الاستثمار الصحيح، وعرض رؤية استشرافية لما ينتظره من توجهات وتطورات في المستقبل المنظور.

ووجه المقيرن الدعوة للمهتمين من الجنسين لحضور المحاضرة، والتفاعل البناء مع المحاضر للتعرف على عمليات الاحتيال المالي والتجاري ووسائل الوقاية منهما.

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X