نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية يستعرض انجازاتهاوبرامجها المستقبلية

على هامش الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

استعرض الدكتور هاني بن محمد علي تطواني نائب رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين 5 يونيو على هامش الاحتفال باليوم العالمي للبيئة أهمية الدور الذي يقوم به الانسان في البيئة وأن شعار “أنا مع الطبيعة “هو دعوة للتفكر في كون الانسان جزء من الطبيعة ويعتمد عليها في عيشه ورفاهيته وبشكل وثيق كما يحثه على تقدير الأهمية البيئية والاقتصادية والترويحية للمناطق الطبيعية ونظمها البيئية والعمل من أجل الاستخدام المرشد المستدام لثرواتها والتمتع بجمالها والتأمل في مكوناتها بعيدا عن الضوضاء وفي الهواء النقي بما يحقق الازدهار والانسجام بين البشر والطبيعة.

الهيئة السعودية للحياة الفطريةوأستعرض د. هاني تطواني في المؤتمر انجازات الهيئة خلال الفترة الماضية وبرامجها المستقبلية حيث نفذت مجموعة من برامج التوطين هذا العام فقد اطلقت 30 رأس من المها العربي في محمية عروق بني معارض وقبل نهاية العام سيتم استكمال العدد ليصل الى 70 رأس من المها العربي, أما الظباء بأنواعها الريم والادمي فهناك قفزة نوعية في الاعداد المطلقة حيث سيتم اطلاق 200 رأس في عدد من المناطق المحمية .

وبين ان الهيئة اطلقت 20 طائر من النعام لأول مرة بمحمية عروق بني معارض بالربع الخالي حيث ستكون عامل جذب للسياحة البيئية في المحمية كما ستقوم بإطلاق المزيد منها خلال هذا العام. كما اطلقت 500 طائر حبارى في المحميات اعمارها من سنه الى سنتين وهذه الاعداد ثمرة عمل مشترك بين صندوق الحبارى في الامارات العربية المتحدة والهيئة .

وأشار الى أن الهيئة تعتزم اعلان 5 مناطق محمية جديدة بعد اكتمال الدراسات النهائية حولها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تطرق الى الجهود الكبيرة التي تقوم بها قوة الحماية الأرضية والجوية في الحد من المخالفات والتجاوزات التي تحدث في المحميات حيث تم هذا العام محاكمة عدد من المخالفين وفق آلية نظامية  وتراوحت هذه العقوبات مابين الغرامة المالية من 3000ريال الى 20000ريال. وستكون هذه العقوبات رادع لخفض اعداد المخالفات والحد منها مستقبلا. كما أن أنظمة الهيئة تشمل التشهير في الصحف للمخالفين وستكون رادع قوي للمخالفين.

الرد على الموضوع

X