الدليل غير الرسمي لعاصمة المملكة العربية السعودية

نمو قطاعي العقارات والشركات الصغيرة ركيزة أساسية لنجاح رؤية السعودية 2030

معالي الأستاذ/ ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الإسكان السعودي، ألقى الكلمة الرئيسية لفعاليات اليوم الثاني من المؤتمر

الدكتور/ غسان بن أحمد السليمان، محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية، يناقش دور الهيئة كجهة مشرعة

أجمع مسؤولون حكوميون بارزون وخبراء ماليون مشاركون في مؤتمر يوروموني السعودية على أن تحقيق الاستقرار والنمو في سوق العقارات وإنشاء قطاع مستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة يشكّلان ركيزتين أساسيتين لنجاح رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وذلك على هامش فعاليات اليوم الختامي للنسخة الثانية عشرة من مؤتمر يوروموني السعودية الذي أقيم في الرياض بالشراكة مع وزارة المالية السعودية.

وخلال اليوم الثاني للمؤتمر، ألقى معالي الأستاذ/ ماجد بن عبدالله الحقيل، وزير الإسكان السعودي، كلمة رئيسية قدم من خلالها شرحاً موجزاً حول خطة المملكة الطموحة لتحفيز حركة العرض والطلب والوصول إلى مستويات تضمن تحقيق نمو مستدام في سوق العقارات السعودي.

نمو قطاعي العقارات والشركات الصغيرة ركيزة أساسية لنجاح رؤية السعودية 2030وكانت الحكومة السعودية قد أطلقت مع بداية عام 2017 برنامج “سكني” الذي يهدف إلى توفير أكثر من 120,000 وحدة سكنية للمواطنين على مدار العام، وذلك في إطار المساعي الرامية لتحقيق أهداف رؤية 2030. وتهدف وزارة الإسكان السعودية من خلال هذا البرنامج  إلى توفير الدعم السكني لأكثر من 280,000 عائلة في المملكة.

وشارك عدد من كبار المسؤولين في قطاع العقارات السعودي في حوارات وجلسات نقاشية هادفة خلال فعاليات المؤتمر، وكان من بينهم عبدالرحمن باجنيد، الرئيس التنفيذي لشركة «رافال» للتطوير العقاري ، وعماد ضمرة، المدير التنفيذي لشركة كوليرز إنترناشونال السعودية، و فيصل شاكر، رئيس قطاع الاستثمار والتطوير في شركة جبل عمر للتطوير.

وإلى جانب قطاع العقارات، أبرزت رؤية المملكة 2030 دوراً رئيسياً وفاعلاً للشركات الصغيرة والنائشة. إذ يتمثل أحد الأهداف المعلنة للبرنامج في زيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية من نسبة 20 في المائة إلى 35 في المائة.

وتحدث الدكتور/ غسان بن أحمد السليمان، محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن ضرورة منح الشركات الصغيرة في المملكة الدعم اللازم للنجاح في الأسواق المحلية والدولية التي تشهد تنافساً متزايداً.

وشهدت الجلسة النقاشية المخصصة للحديث عن مستقبل الشركات الصغيرة والمتوسطة في السعودية، مشاركة كل من هنوف العجمي، مديرة اختيار وتنمية رواد الأعمال في إنديفور، و نواف عطاف الصحاف، المدير التنفيذي لبرنامج بادر لحاضنات التقنية، و ليث الشيبان، المدير العام لفرع بنك QNB في السعودية، وكريج سميث، الرئيس التنفيذي لشركة وادي الظهران لتطوير التقنية.

واختتمت فعاليات المؤتمر بجلسة نقاشية حول أسواق رأس مال الأسهم، للحديث عن مستجدات سوق الأسهم في المملكة، مع تسليط الضوء على الاكتتاب المرتقب لشركة أرامكو السعودية، وعمليات الخصخصة الأخرى.

وشارك في هذه الجلسة كل من: بدر الغانم، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، وفارس الغنام، رئيس إدارة الاستشارات الاستثمارية في شركة HSBC العربية السعودية المحدودة، وسلطان النقلي، رئيس إدارة الأصول في شركة “البلاد المالية”، وعرفان علام، مدير أبحاث الأسهم في شركة الأهلي المالية (الأهلي كابيتال)، وعاصم قريشي ، المدير الإداري في QNB كابيتال، عبد الهادي شحادة،  رئيس إدارة الأصول في ” جي آي بي كابيتال”.

يذكر أن أكثر من 1800 ممثلاً عن كبرى الشركات المالية والمصرفية  قد حضروا فعاليات هذا الحدث الاقتصادي الكبير. وشهد اليوم الافتتاحي للمؤتمر تقديم عروض وجلسات نقاشية هامة، إلى جانب حوارات مع عدد من الوزراء السعوديين، من بينهم معالي الأستاذ/ محمد الجدعان، وزير المالية السعودي، والدكتور/ أحمد بن عبد الكريم الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ورؤساء تنفيذيين ومسؤولين بارزين من كبرى البنوك العالمية.

ومع اختتام فعاليات المؤتمر، قال محمد خربوش، مدير المؤتمرات في يوروموني كونفرنسز: ” نسخة هذا العام من مؤتمر يوروموني السعودية سلطت الضوء على مستجدات العمل الجاري لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، مع دراسة وتحليل التحديات والفرص المنتظرة. ونحن سعداء بالمشاركات والتحليلات القيمة التي تم طرحها من قبل كبار المسؤولين في القطاع المالي والمصرفي من السعودية ودول العالم، ونتطلع للعودة إلى المملكة العام المقبل لإقامة النسخة الثالثة عشر من المؤتمر”.

هذا ويعد مؤتمر يوروموني السعودية المؤتمر المالي الأبرز في المملكة؛ وذلك لما يقدمه من رؤى وآراء اقتصادية هامة للعاملين في القطاع المالي في السعودية وكافة دول العالم.

ولمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يرجى زيارة www.euromoneyconference.com/ saudi.html..

قد يعجبك ايضا

الرد على الموضوع

X