الصادرات السعودية تعقد ورشة عمل حول المبادئ الأساسية لإعداد أبحاث السوق

تعقد هيئة تنمية الصادرات السعودية بالتعاون مع غرفة الرياض يوم الأربعاء 8 ربيع الأول 7 ديسمبربمقر الغرفة ورشة عمل حول المبادئ الأساسية لإعداد أبحاث السوق وكيفية الاستفادة من بيانات التجارة لإيجاد الاسواق الجديدة وتحديد الأسعار المناسبة لها ومعرفة مواصفات المنتجات المطلوبة لكل دولة.
ونوه عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، بالجهود التي تقدمها الهيئة لتعزيز الصادرات السعودية، مبينا أن صادرات المنتجات السعودية حسب إحصاءات التجارة الخارجية لعام 2015م بلغت ما قيمته 763 مليار ريال، 16.9% منها صادرات غير بترولية تقدر قيمتها بـ 190مليار ريال. وتشير الإحصاءات أيضاً أنه بالربع الثاني لعام 2016م بلغت قيمة الصادرات غير البترولية ما يقارب 46 مليار وحققت ارتفاعاً نسبته 8.1% عن نفس الفترة لعام 2015م. هذا وقد حققت قطاعات اللدائن والمطاط ومنتجات الصناعات الكيماوية أكثر من 50% من تلك الصادرات.
وأشار الزامل إلى أن لجنة الصادرات بغرفة الرياض قد دُمجت مع اللجنة الصناعية في دورة مجلس الإدارة الحالية بهدف تعزيز قطاع الصادرات الصناعية وتحقيق حصة مجزية في الأسواق الخارجية.
من جهة أخرى ذكر الزامل بأن الصادرات السعودية تواجه الكثير من التحديات التي ستقوم اللجنة بإذن الله بالعمل على إيجاد الحلول الممكنة لتجاوزها ومنها عدم تجانس المواصفات والمقاييس السعودية مع ما هو مطلوب استيراده للأسواق المستهدفة، إضافة إلى عدم وجود خطوط نقل ملاحية مباشرة لبعض الأسواق، كما أن جانب التمويل ما يزال محصوراً على بعض المعايير التي تتطلب إعادة التقييم.
وحث المهندس الزامل قطاع الأعمال مزاولي نشاط التصدير للأسوق الخارجية وكذلك المنشآت الي يتوقع دخولها مرحلة التصدير الى المشاركة في الورشة ،لافتا النظر إلى ما تحظى به المنتجات السعودية من سمعة جيدة وميزات محفزة تساعدها في الحصول على حصص سوقية في الأسواق الخارجية الإقليمية والعالمية .
ورحب سعادة المهندس أسامة الزامل بالتواصل مع الجميع فيما يخدم قطاع الصادرات ومهنة التصدير، مؤكداً أن اللجنة الصناعية وفي ظل رؤية المملكة 2030 وما اشتمل عليه برنامج التحول الوطني من مبادرات لتحفيز الصادرات الصناعية يتجاوز 15 مبادرة لتصدير السلع بتكلفة 786.5 مليون من أجل التطوير والتحفيز والسعي نحو نفاذ السلع السعودية إلى الأسواق الدولية .

مقالات ذات صلة

الرد على الموضوع

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مفتاح الرياض

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

× كيف يمكنني مساعدتك