“ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” تعلن الفائزين في مسابقة “لحظات” للتصوير الفوتوغرافي 2017

حفل توزيع الجوائز والاعلان عن الفائز (بفئة الجمهور) في دبي سبتمبر المقبل

فازت فلسطينية ومصريان في مسابقة “لحظات” للتصوير الفوتوغرافي، التي شارك فيها نحو 19 ألفاً توزعوا على ثلاث فئات رئيسة وفق بيان صدر اليوم  من “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي”، القناة التلفزيونية الأولى للبرامج الوثائقية الترفيهية باللغة العربية .

وشهدت الدورة السابعة والتي حظيت للمرة الرابعة بدعم من شركة “المراعي” لمنتجات الألبان في دول مجلس التعاون الخليجي، توسعاً ملحوظاً لتضم فئات جديدة مثل “فئة الصور الوثائقية” و”فئة اختيار الجمهور”، والتي ترعاها أيضاً نيكون كشريك أساسي للكاميرات لمسابقة “لحظات، ما يتيح للناس فرصة التصويت لاختيار صورة واحدة من بين جميع الفئات،  وهي ( فئة الجمهور ) ليتم بعدها الإعلان عن الفائز في حفل جوائز “لحظات” في دبي خلال سبتمبر المقبل.

"ناشونال جيوغرافيك أبوظبي" تعلن الفائزين في مسابقة "لحظات" للتصوير الفوتوغرافي 2017وذهبت جائزة “فئة صورة البالغين الفردية” إلى المصري محمد مهدي (20 عاماً) والذي يهوى التصوير، عن لقطة لصبي يلعب مع  طير  تحت أنظار شقيقه  في مدينة البرج المصرية القديمة  .فيما  حصدت  الفلسطينية فاطمة شبير 19 عاماً،  الجائزة عن “فئة الصورة الوثائقية”، عن سلسلة صور لعروس قبل يوم زفافها. وتظهر الصور الفرح والاحتفال، حيث ألقت  الضوء على معاني وأصالة الأعراس الفلسطينية وتقاليدها.أما الجائزة  الثالثة عن “فئة الشباب” والتي أُضيفت حديثاً إلى المسابقة، فكانت من نصيب المصري بركات خالد  17 عاماً، ودار موضوعها حول مجموعة من الأطفال يلهون  في الشارع.

"ناشونال جيوغرافيك أبوظبي" تعلن الفائزين في مسابقة "لحظات" للتصوير الفوتوغرافي 2017و بهذه المناسبة صرح  عبد الهادي الشيخ، المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في “أبوظبي للإعلام تم اختيار الفائزين من لائحة مختصرة ضمت 50 متبارياً في كل فئة  مشيرا الى إن الشغف بالتصوير الفوتوغرافي في المنطقة، قد اتضح جلياً في آلاف الطلبات التي تلقيناها للاشتراك في مسابقة لحظات لهذا العام، والتي كان موضوعها الاحتفال وتلك اللحظات العفوية والطقوس والتقاليد التي تجمع الناس”.

"ناشونال جيوغرافيك أبوظبي" تعلن الفائزين في مسابقة "لحظات" للتصوير الفوتوغرافي 2017وتابع ” ، لقد  تلقينا أكثر من 19 ألف طلب اشتراك من مختلف أنحاء المنطقة. وهذا الرقم، هو دليل صارخ على أن التصوير لا يزال وسيلة للتعبير الإبداعي في هذا الجزء من العالم”.

وسوف يحصل الفائزان الأول والثاني هذا العام عن فئة “الصورة الفردية” و”فئة الصورة الوثائقية” على التوالي، على رحلة لمدة 11 يوماً إلى كوبا تغطي ناشونال جيوغرافيك تكلفتها، ومعدات تصوير بقيمة 7500 دولار أمريكي، مقدمة من نيكون وهي شريك التصوير الفوتوغرافي للقناة من فترة طويل، بالإضافة إلى رحلة سفر مجانية إلى دبي لحضور حفل توزيع الجوائز في سبتمبر المقبل. أما الفائز عن فئة “صورة الشباب”، فسوف يحصل على شهادة في التصوير ومعدات تصوير بقيمة ألفي دولار أمريكي مقدمة أيضاً من نيكون، في حين أن الفائز عن فئة “اختيار الجمهور” سوف يفوز بحقيبة من ناشونال جيوغرافيك بقيمة 500 دولار.

من جهته، قال سانجاي راينا، المدير العام لمجموعة شبكات فوكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “تسلّط مسابقة هذا العام، الضوء على التزام ناشونال جيوغرافيك أبوظبي بدعم المصورين الطموحين في المنطقة العربية من خلال توفير منصة مشتركة لهم للتعبير عن شغفهم بالتصوير الفوتوغرافي”. وتابع “إننا نختتم الدورة السابعة لهذه المنافسة، في حين نتطلع إلى الترحيب بالفائزين في حفل توزيع الجوائز في دبي في سبتمبر المقبل”.

بدوره قال حسام عبد القادر، مدير قسم الاتصالات والعلاقات العامة في شركة “المراعي”، ” من خلال تعاوننا المستمر مع ناشونال جيوغرافيك أبوظبي، نقوم ببناء رسالتنا المشتركة من أجل تمكين المواهب العربية من عرض قدراتهم الإبداعية، ونحن على ثقة بأن مسابقة لحظات سوف تستمر في استقاطاب وتشجيع واكتشاف المواهب المتزايدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وضمّت لجنة التحكيم لهذا العام رينا إيفندي، محترفة التصوير الشهيرة في ناشونال جيوغرافيك، وحسام عبد القادر، مدير قسم الاتصالات والعلاقات العامة في شركة “المراعي”، والمصورة المحترفة شيترا شيرجيل التي تدير مدرسة “نيكون” للتصوير الفوتوغرافي في جبل علي.

يشار أن المشاركات  في هذه النسخة من المسابقة ركزت على (مضمون ا) لاحتفال  في العالم العربي من خلال عدسات المصورين المبتدئين والطموحين عبر تقديم مجموعة واسعة من الصور التي تلتقط أجواء الفرح والبهجة واللحظات العائلية السعيدة، فضلا عن الاحتفالات الثقافية التقليدية مثل الرقصات التراثية والملابس الوطنية. كما أن المواقع التراثية العالمية المدرجة لدى اليونسكو والمساجد الكبيرة تم التقاتها بطريقة مذهلة من قبل بعض المتنافسين، في حين البعض كانت عدساتهم مقربة من الاحتفالات الرمضانية المفعمة بالألوان، والآثار، والمهرجانات الصاخبة مثل مهرجان غناوا للموسيقى العالمية، وهو مهرجان موسيقي يقام سنوياً بالمغرب، واستكشف المشاركون زوايا مختلفة لإلتقاط إطارات الصور القريبة والبعيدة وزوايا واسعة لتصوير الحركة.أما الصور الأخرى فقد وثّقت الألعاب النارية والحرف اليدوية، وأشخاصاً في أوضاع ومواقع مختلفة في المنطقة.

ومن صور دراماتيكية لعروس فلسطينية قبل يوم زفافها وصولاً إلى التقاط صور لأوقات مميزة لأطفال يلهون في الشارع، فإن الحُكاّم قد أشادوا هذا العام بجودة وآصالة الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها، أضافة إلى موضوع المسابقة الذي يحمل عنوان “الاحتفال” لهذا العام، لتي أطلقتها في العام 2010. ويهدف هذا الحدث الإقليمي إلى دعم وتشجيع المصورين الشباب الهواة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة : http://www.natgeo-moments.com/

اللائحة المختصرة الكاملة لهذا العام يمكن الاطلاع عليها هنا.

مقالات ذات صلة

الرد على الموضوع

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مفتاح الرياض

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

× كيف يمكنني مساعدتك