إنطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي “كورتونا أون ذا موف” ليعرض أعمال مصورين من حول العالم في العلا.

تستضيف محافظة العلا المعرض العالمي “كورتونا أون ذا موف” بمشاركة 19 مصوراً من المملكة ودول العالم، بدءاً من 9 فبراير وحتى 31 مارس 2022، ضمن فعاليات مهرجان فنون العلا وذلك في الجديّدة بالعلا.

ويأتي المعرض في نسخته الأولى بالتعاون مع المهرجان الإيطالي للتصوير الوثائقي، تحت عنوان “المضي للأمام”، حيث يقدم عرضاً لأحدث أعمال التصوير الفوتوغرافي للمصورين، على جدران وساحات المكان ما يوفر حكايا بصرية ممتعة تجذب أنظار الزوار.

وسيتم تنظيم المعرض من قبل آريانا رينالدو، المديرة الفنية لكورتونا أون ذا موف منذ 2012 حتى 2021، والفنانة السعودية خلود البكر، حيث يقدم مفهوم الوقت دوراً بارزاً في قلب الأعمال المعروضة، وذلك لأن العلا وكورتونا يعيشان على إرث ثقافي تاريخي، بتمثيل العلا كصحاري المملكة الفريدة، وكورتونا لقلب إيطاليا التاريخي.

ويعرف معرض “كورتونا أون ذا موف” عالمياً بتركيزه على القصص البصرية المرتبطة بالبشر والاحتفال بالإبداع من خلال الصور، وقد تم اختيار مقر إقامة المعرض في العلا للتركيز على فكرة مرور الزمن على الصعيد الشخصي والعالمي والبيئي، وستتطرق الأعمال إلى مواضيع العائلة والصداقة والذاكرة والتغيير والمستقبل.

ويوفر المعرض تجارب مميزة للزوار كالجولات السياحية ومقابلات مع المصورين وعرض الأفلام وأمسيات اجتماعية مفتوحة للجميع، كما سيتم توفير ورش عمل للتصوير مع مصورين عالميين وعدد من العاملين في مجال التصوير، ويمكن للزوار التسجيل في برنامج تدريبي يشمل دروساً ذات مستوى عالي توفر بيئة للتبادل الثقافي وتنمية للحس الفني، ويهدف البرنامج أيضا إلى تطوير مهارات وخبرات أبناء وبنات المملكة المهتمين بالتصوير، وإثراء تجربة الزوار.

وبهذه المناسبة ذكرت نورة الدبل المديرة التنفيذية للإدارة العامة للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: “إن طبيعة العلا تجذب عدسات التصوير، حيث يأتي المصورون من أنحاء العالم لطبيعتها ومواقعها الأثرية وحضارتها العريقة، كما يوجد أيضا مجتمع ناشط للمصورين في العلا سيكون متحمساً جداً للتفاعل مع هذا البرنامج، وقد تم توسيع نطاق التركيز على الفنون في العلا مؤخراً حيث تم الإعلان عن مبادرات وشراكات عديدة، منها شراكتنا مع “كورتونا أون ذا موف” التي نعتبرها خطوة مهمة نحو تطوير العلا كمركز للتعاون الفني باعتبار التصوير عنصراً أساسياً للفن، إضافة إلى خبرتهم في المجال ووجود رؤية مشتركة لتوفير تجربة ثقافية فريدة لتمكين وإلهام المجتمع الفني”.

وقالت فيرونيكا نيكولاردي مديرة مهرجان “كورتونا أون ذا موف: “نحن متحمسون للتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا في هذا المشروع والذي يركز على تاريخ وحضارة العلا، خصوصاً وأن الهيئة تتعاون لأول مرة مع مهرجان أوروبي للتصوير الفوتوغرافي”.

وعلقت الفنانة السعودية خلود البكر قائلة: “يهدف المعرض للدمج الفني ما بين الفن والحضارة والتاريخ والحياة في صور، وستعرض صور لفنانين من مختلف القارات بوجهات نظر مختلفة حيث سيدمجون ما بين الماضي والمستقبل لتكوين تجربة فريدة من نوعها مستوحاة من تاريخ حضارات العلا مع النظر إلى المستقبل”.

جديرٌ بالذكر، أنه تم تأسيس مهرجان “كورتونا أون ذا موف” عام 2011 من خلال الجمعية الثقافية “أون ذا موف” بهدف نشر وترويج التصوير المعاصر والبحث عن الرؤى جديدة من ناحية التواصل البصري، وفي نسخته الثانية عشر يوفر المهرجان ساحة للتعاون ما بين الخبراء في مجال التصوير، كما يستمر في البحث عن الأعمال التي توثق التطور بصرياً، وتعتبر قرية اتروسكان كورتونا المميزة في توسكانا بإيطاليا المقر الأساسي للمهرجان.

وتأتي استضافة المعرض العالمي “كورتونا أون ذا موف”، ضمن مستهدفات تنوع المهرجانات، حيث يعد مهرجان فنون العلا ثاني مهرجانات لحظات العلا الأربع، والذي يزخر بعدة فعاليات فنية، كما تستهدف استراتيجية الهيئة تعزيز مكانة العلا كوجهة ثقافية وطبيعية، يسهم الفنانين في نقش إبداعها.

Related Articles

الرد على الموضوع

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button
× كيف يمكنني مساعدتك
X
%d bloggers like this: