“ماتيتو” تفوز بمشروع محطة تحلية مياه البحر في “الجبيل 2” بالسعودية

فازت شركة “ماتيتو” العالمية، الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه والطاقة البديلة، بمشروع التصميم والهندسة والمشتريات لمحطة التناضح العكسي لمياه البحر (SWRO) في “الجبيل 2” بالمملكة العربية السعودية بسعة 400 ألف متر مكعب يومياً من المياه المحلاة بتكليف من شركة سيبكو اليكتريك باور كونستركشن كوربوريشن “سيبكو 3”. وستكون المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة (SWCC) المستخدم النهائي للمشروع الجديد البالغ قيمته 132 مليون دولار أمريكي (495 مليون ريال سعودي).

"ماتيتو" تفوز بمشروع محطة تحلية مياه البحر في "الجبيل 2" بالسعودية

هذا ويعد مشروع تحلية الجبيل 2 (SWRO) من اهم المشاريع المحلية ومن المقرر الانتهاء منه في مدة اقصاها 24 شهراً حيث ينتظر أن يبدأ التشغيل بالمحطة في فبراير 2022. وسيخدم المشروع مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، موطن أكبر مدينة صناعية في العالم.

 

وتعليقاً على هذا المشروع، قال نائب المحافظ للشؤون الفنية والمشروعات المهندس شارخ إبراهيم الشارخ: “تُعد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم وتحمل الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس بهذا الشأن. نحن ننتج المياه المحلاة من محطات مختلفة عبر السواحل الشرقية والغربية للمملكة وننقل المياه إلى المستخدمين النهائيين من خلال أنظمة النقل والشبكات المتقدمة التي تغذي مناطق ومدن متعددة”.

 

وأضاف سعادة النائب: “يقع مشروع الجبيل 2 على الساحل الشرقي الذي يعد موطناً لمحطة الطاقة التي حطمت الرقم القياسي وأكبر محطة لتحلية المياه في العالم باستخدام تقنية التحلية بالطاقة المركبة، وهذه خطوة إلى الأمام نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة العامة لتحلية المياه المتمثلة في تلبية الطلب المتزايد على المياه المحلاة”.

 

وتابع سعادة النائب: “من خلال تطوير مثل هذه المشاريع الاستراتيجية، تلعب المؤسسة دوراً حيوياً في توطين صناعة التحلية من خلال التنسيق العملي مع الكيانات والشركات والمؤسسات الوطنية مع ضمان مستوى عالمي من حيث التنفيذ والتكنولوجيا المستخدمة والتشغيل، عبر تسخير القدرات وتبادل الخبرات مع الشركات مثل “ماتيتو”، وشركة “سيبكو 3″ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة”.

 

وتم التعاقد مع شركة “ماتيتو” من قبل “سيبكو 3″، بعد فوزها بمناقصة تنافسية للتصميم والهندسة والمشتريات وكذلك الإشراف على التركيب والتشغيل للمشروع بما في ذلك أنظمة المعالجة والميكانيكا والكهرباء باستخدام أحدث التقنيات مثل نظام التحكم الموزع الحديث (DCS). هذا وسوف يتم الانتهاء من الاعمال المنفذة من قبل “ماتيتو” علي نحو سريع Fast Track وفي غضون 14 شهراً.

وقال فادي جويز، المدير التنفيذي لشركة “ماتيتو”: “إن مشروع الجبيل 2 هو مشروع ضخم يخدم مجتمعاً استراتيجياً ذا أهمية محلية ودولية. نحن فخورون بشكل خاص بالعمل مع سيبكو 3 في هذا المشروع والذي يتم بتكليف من قبل SWCC، المؤسسة التي تربطنا معها شراكة وثيقة وناجحة تطورت علي مدارالسنين. وسيكون المشروع علامة فارقة لشركة ماتيتو لكونه أول مشروع لمؤسسة تحلية المياه المالحة بهذه السعة في منطقة الشرق الأوسط. وحقيقة فإنه وبسبب نطاقنا سريع التنفيذ Fast Track في مشروع بهذا الاهمية والسعة فهو يعتبر بمثابة شهادة علي سمعة الجودة والثقة التي اكتسبناها عبر أكثر من 60 عاماً من الخبرة في هذه الصناعة الحيوية، فقد حازت “ماتيتو” على المشروع بعد منافستها مع عدة شركات دولية وإقليمية أخرى”.

للمزيد من المعلومات الرجاء برجاء زيارة  metito.com   

Related Articles

الرد على الموضوع

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button
× كيف يمكنني مساعدتك
X
%d bloggers like this: