انطلاق المنتدى الاستثماري السعودي للاستزراع المائي في دبي

انطلق اليوم الأثنين ٨ أبريل  – ٢٠١٩في مدينة دبي الإماراتية المنتدى الاستثماري السعودي للاستزراع المائي تحت مظلة “استثمر في السعودية”. 

انطلاق المنتدى الاستثماري السعودي للاستزراع المائي في دبي

وذكر الرئيس التنفيذي البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، الدكتور علي بن محمد الشيخي، أن المنتدى يعتبر منصة لتوطيد مجالات الشراكة مع القطاع الخاص، وجذب الاستثمارات الأجنبية لإطلاق مشاريع الاستزراع المائي ومصانع الأعلاف وتجهيز المنتجات السمكية، لافتاً إلى أنه يستهدف إدخال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع الاستزراع المائي، إضافة لرفع الإنتاج إلى 100 ألف طن من مختلف الأنواع البحرية في العام 2020، و600 ألف طن في العام 2030م. وذكر الدكتور الشيخي أنه سيتم خلال المنتدى تسويق الفرص بالحقائب الاستثمارية الجاهزة في مجال الاستزراع المائي  والتي تتجاوز 30 فرصة استثمارية  تتنوع بين  مشروعات استزراع الاسماك في الاقفاص العائمة، واستزراع الروبيان  وصناعة اعلاف  الاسماك، وتعبئة وتصنيع الاسماك والروبيان.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبرنامج أن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية التي أطلقها مؤخراً صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اشتملت على  5 مبادرات رائدة لتطوير وتنمية صناعة الاستزراع المائي ، وتحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وتغطية احتياجاتها من الأغذية البحرية، وتنمية المناطق الريفية الساحليةو المحافظة على الموارد الطبيعية من خلال تخفيف الضغط عن المصايد. وأضاف أنه تم رصد ميزانية تبلغ نحو 1.3 مليار ريال سعودي لدعم البرنامج الوطني لتطوير  قطاع الثروة السمكية من خلال الاستثمار في البنية التحتية والبحث والتطوير وحملات التسويق وانظمة الامن الحيوي ومراكز وصحة وسلامة الاسماك “، مشيراً أن الاستزراع المائي يعتبر ضمن أكثر القطاعات جاذبية للاستثمارات ، فهو من أسرع القطاعات نمواً في الوقت الحاضر بنسبة تصل إلى 6 % سنوياً. ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك المحلي بنسبة 8٪ سنوياً حتى عام 2030 . إضافةً إلى أن المملكة تعد مصدراً مؤتمنا لتصدير المأكولات البحرية إلى الاتحاد الأوروبي ودول جنوب وشرق اسيا ، ولديها القدرة على زيادة الإنتاج وإشباع نهم سوق التصدير.كما تُعرف المملكة عالمياً بالتزامها معايير الجودة المتماشية مع المعايير الدولية للأمن الحيوي، إذ تسعى لأن تكون كل الشركات العاملة في القطاع حاصلة على شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي ( BAP ).  

انطلاق المنتدى الاستثماري السعودي للاستزراع المائي في دبي

 وقال سعادة الاستاذ  محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي: “ان اقامة منتدى الاستثماري السعودي للاستزراع المائي تأتي ضمن جهود الهيئة في تعزيز استثمارات الزراعة بشكل عام والاستزراع المائي بشكل خاص  وتطوير الصناعات القائمة عليها في المنطقة خصوصا وفي الوطن العربي عموما. وتكمن اهميّة المنتدى في كونه منصة استراتيجية هامة للتعريف بالحقائب الاستثمارية الجاهزة في مجال الاستزراع المائي والمبادرات النوعية التي تجسّد تطلعات الهيئة في تنمية قطاع الاستزراع المائي وتعزيز الفرص الاستثمارية للشركات المحلية والدولية في هذا المجال بهدف وضع استراتيجية لذلك وبناء احتياطيات غذائية آمنة استناداً إلى رؤية المملكة 2030”.

وأضاف المزروعي: ان المنتدى يهدف إلى تبادل أفضل الممارسات والتجارب والخبرات في قطاع الاستزراع المائي بين المستثمرين وطرح مشاريع الاستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية.

والجدير ذكره، أن المنتدى يقام تحت رعاية من “برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية” في المملكة العربية السعودية  وبالتعاون بين “الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي” و”البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية” بالمملكة العربية السعودية واستثمر في السعودية  و “الجمعية السعودية للاستزراع المائي وبمشاركة صندوق التنمية الصناعية و صندوق التنمية الزراعية .

مقالات ذات صلة

الرد على الموضوع

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من مفتاح الرياض

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

× كيف يمكنني مساعدتك