المدفوعات السعودية: 227 مليار ريال قيمة عمليات نقاط البيع في النصف الأول من 2021

نتائج قياسية تحققها "مدى" خلال النصف الأول من عام 2021م

كشفت المدفوعات السعودية، التي تعمل بإشراف كامل من البنك المركزي السعودي (ساما)، عن تنفيذ أكثر من ملياري ومئتي مليون عملية دفع عبر نقاط البيع، بقيمة تجاوزت 227 مليار ريال خلال النصف الأول من 2021.

نتائج قياسية تحققها "مدى" خلال النصف الأول من عام 2021م

ووفقاً لنتائج نظام المدفوعات الوطني “مدى”، فقد سجلت عمليات الدفع عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC) ارتفاعًا قياسيًا بنسبة 147%، مقارنة بالنصف الأول من 2020، حيث تجاوز عدد العمليات المنفذة مليارين ومئة مليون عملية، قيمتها أكثر من مئتين وثلاثة مليارات ريال، أي ما يعادل 94% من إجمالي عدد عمليات نقاط البيع.

وتشير النتائج إلى ارتفاع عمليات الدفع باستخدام الأجهزة الذكية بنسبة 310%، حيث تجاوز عدد عمليات الدفع بالأجهزة الذكية 724 مليون عملية في النصف الأول من عام 2021، بقيمة إجمالية تجاوزت 56 مليار ريال، والتي تشكل أكثر من 34% من إجمالي عدد عمليات نقاط البيع المنفذة باستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC).

وعلى صعيد آخر، كشفت نتائج مدى للتجارة الإلكترونية في النصف الأول عن نمو عدد المتاجر الداعمة للدفع عبر مدى للتجارة الإلكترونية (مدفوعات الإنترنت) بنسبة 450% ليتجاوز عددها أكثر من 28 ألف متجر خلال شهر يونيو 2021. وبينت النتائج أن عدد العمليات المنفذة عبر “مدى للتجارة الإلكترونية” خلال النصف الأول من عام 2021 بلغ قرابة 146 مليون عملية بنسبة ارتفاع 112%، مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، وبقيمة بلغت أكثر من 31 مليار ريال بنسبة ارتفاع تجاوزت 99%، مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وأكدت المدفوعات السعودية أن الأرقام القياسية التي حققها نظام المدفوعات الوطني “مدى” ارتكزت إلى بنية تحتية رقمية متينة، عملت “المدفوعات السعودية” على تهيئتها وتطويرها بهدف رفع نسبة التعاملات المالية الرقمية، بما يتوافق مع مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وذلك من خلال الوصول إلى 70% من التعاملات الإلكترونية بحلول عام 2030.

وتأتي هذه الإنجازات تأكيدًا على دور المدفوعات السعودية في تحقيق استراتيجية البنك المركزي السعودي المتمثلة برفع مستوى التعاملات المالية الرقمية، عبر توفير خدمات آمنة ذات موثوقية وفعالية عاليتين وربط خدمات الدفع المحلية والدولية، وفق أفضل الممارسات العالمية وبما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

نتائج قياسية تحققها "مدى" خلال النصف الأول من عام 2021م

Related Articles

الرد على الموضوع

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Back to top button
× كيف يمكنني مساعدتك
X
%d bloggers like this: